recent
آخر المقالات

افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر


افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر


تعتبر البرمجة أحد اهم المجالات في وقتنا الحالي والمستقبل ايضا ، لذلك اصبح الكثير من الاشخاص عبر العالم يريدون تعلم لغات البرمجة.
في السابق هناك هناك عدد قليل جدًا المواقع والتطبيقات لتعلم البرمجة  من الصفر، وكانت معظم المواقع ان لم نقل جميلها مواقع أجنبية ، ولكن مع التطور التقني السريع ، نشهد الأن ظهور المزيد والمزيد من المنصات والمواقع والتطبيقات لتعلم البرمجة مجانا بلغات مختلفة من بينهم اللغة العربية ، والأشخاص الذين لايتقنون لغات اخرى غير العربية اصبحت لذيهم الان فرصة لتعلم البرمجة باللغة العربية ، على الرغم من أنه من الجيد اتقان اللغة الانجليزية لتعلم البرمجة ، على الأقل تكون لذيك بعض الدراية باللغة الانجليزية.
هناك العديد من الاشخاص الذين يريدون تعلم البرمجة و ليس باستطاعتهم الذهاب للجامعة او المدارس الخاصة لتعلم البرمجة ، اما لأسباب مادية او لاي سبب اخر، او لأنهم يفضلون التعلم الذاتي و التعلم عبر الانترنت للعديد من المميزات التي يتوفر عليها ، لذلك عبر هذه التدوينة سوف نقدم لكم 10 نرى انها افضل مواقع تعلم البرمجة عبر الارنترنت.

مواقع تعلم البرمجة

قبل الدخول في صلب موضوع هذا المقال دعونا أولا نعرف ماهي البرمجة حتى يتسنى للاشخاص الذين ليس لهم دراية بالبرمجة ان يعرفوا ماهي البرمجة ولو بشكل بسيط.

ماهي البرمجة

 تعد البرمجة لغة الحاسوب هي عبارة عن عمليات كتابة التعليمات والأوامر على جهاز الحاسوب أو جهاز آخر لتوجيهه بكيفية التعامل مع البيانات او توجييه لتنفيذ مهمة معينة.
تتبع عملية البرمجة قواعد معينة خاصة باللغة اختارها المبرمج ، لكل لغة برمجة خصائصها التي تميزها عن لغات برمجة اخرى. وللغات البرمجة درجات متفاوتة لكل نوع من البرامج وفقًا للمهمة المطلوبة من ذلك البرنامج ، بحيث هناك لغات برمجة مختلفة مصممة لأنواع مختلفة من برامج الحاسوب، من بين لغات البرمجة هناك لغة Python و Javascript و C و #C وPHP وغيرهم.

افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

Free Code Camp هي منظمة غير ربحية تقدم محتوى مفيد لتعلم البرمجة ، تتوفر على العديد من الدورات ومواد ، يقدم الموقع تجربة جميلة لتعلم البرمجة من خلال المشاركة في تحديات مختلفة ، ويوفر الموقع الدورات والدروس التعليمية لمساعدتك على اكمال كل تحد،
يتوفر موقع Free Code Camp على العديد من الدورات من بينهم دورات في HTML5 و CSS3 و JavaScript وغيرهم.
بعض الحصول على بعض المهارة ستتمكن من تطبيقها في الواقع من خلال انشاء مشاريع برمجية لمؤسسات غير هادفة للربح وحل مشاكل برمجية.
هناك العديد من أسئلة و الواجبات المنزلية التي يمكنك انجازها لتعرف مدرى فهمك وتطورك في التعلم.
يمكن ايضا الحصول على بعض الشهادات المجانية في تصميم ويب سريعة الاستجابة ، وخوارزميات لجافا سكريبت وهياكل بيانات ، وتحليلات البيانات باستخدام Python ، وأمن المعلومات ، وواجهات برمجة التطبيقات والخدمات المصغرة وغيرهم.
افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

أكاديمية خان هي مؤسسة غير ربحية ، تأسست سنة 2007 ، هذف المؤسسة توفير تعليم مجاني على مستوى عالمي لأي شخص في أي مكان، وتتوفر على دروس ودورات في العديد من المجالات من بينهم البرمجة ، حتى الان ان أكادمية خان متاحة ب50 لغة من بينم اللغة العربية ، وهناك الملايين من الطلاب حول العالم الذي يستخدمون هذا الموقع.
يقدم موقع أكاديمية خان دروس وتمارين ومقاطع فيديو تعليمية ، يمكن لمستخدمي الموقع عند البحث عن دورات تصفح جميع النتائج، او يمكنهم فرزها حسب النوع ، مثل اظهار نتائح لمقاطع فيديو فقط او مقالات او تمارين فقط.
من بين المجالات الاخرى المتوفرة على أكادمية خان الى جانب البرمجة هناك الرياضيات والفيزياء والاقتصاد والتاريخ وغيرهم من المجالات الاخرى.

اقرأ ايضا
افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

موقع يوديمي هي منصة تعليمية وهو عبارة عن سوق عالمي ، يستطيع فيه أصحاب الدورات عرض دوراتهم على الموقع ويقوم الاشخاص الذين يريدونها يشرائها او الحصول عليها مجانا ان كانت معروضة بالمجان.
يحظى موقع يوديمي بشهرة كبيرة وتتوفر على دورات عديدة في جميع المجالات تقريبا ، غالبية الدورات هي مدفوعة لكن يمكنك ايجاد العديد من الدورات المجانية التي يمكنك الاستفادة منها.
للحصول على الدورات ، كل ما عليك فعله هو التسجيل في الموقع وقم بالبحث عن الدورات التي تريد ، اذا كنت تريد نتائج لدورات مجانية فقط يمكنك من القائمة في الايسر فرز النتائج ، بحيث تظهر لك فقط الدورات المجانية ، للإشارة إلى أن الدورات المجانية غالبيتها مؤقتة وستصبح غير مجانية فيما بعد ، بحيث غالبا اصحاب هذه الدورات ضعوها مجانا لكي يحصل على العديد من التقييمات لكي تزيد تقة الناس في تلك الدورة بعدها يضعونها مدفوعة ، ويثم اضافة دورات مجانا على الموقع من حين لآخر.
ستجد عبر منصة يوديمي الكثير من الدورات عن البرمجة من بينهم دورات تعلم Python وJavascript و PHP و ++C وغيرهم.

افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

Code Academy هي منصة تفاعلية عبر الإنترنت تقدم دورات ودروس لتعلم البرمجة ، تأسسة الموقع في عام 2011 بهدف جعل تعليم البرمجة متاحًا بطريقة بسيطة وجودة جيدة لأي شخص يريد تعلم البرمجة عبر العالم.
يعتمد موقع كود اكاديمي على دروس تطبيقية بعيدا عن النظرية التي تعتمد على الحفظ فقط ، كما انه بعد كل درس يقدم لك اختبارات لتقييم مدى تعلمك وفهمك للدرس ، وهذا الموقع مناسبة للمبتدئين في مجال البرمجة ، بحيث يمكنك من خلالها تعلم الاساسيات والمفاهيم.
يمكنك تعلم العديد من لغات البرمجة عبرموقع كود اكاديمي مثل Python و Java وغيرهم
ييتوفر الموقع على خطة مجانية بها الدورات الاساسية وهناك خطط مدفوعة للمزيد من المحتوى ولمميزات اضافية.

موقع BitDegree

افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

يتوفر هذا الموقع على العديد من دورات البرمجة ، وتقدم دورات لمجموعة من لغات البرمجة من بينهم HTML و ++C و PHP و SQL وغيرهم.
يتوفر الموقع على واجهة بسيطة ، فقط تختار اللغة البرمجة التي تريد تعلمها وتبدا في التعلم ، اذا كنت متبدئ ولاتعرف شيء في تلك اللغة يمكنك البدأ بالاساسيات بعدها المقدمة الى الدروس الأخرى الاكثر تقدما.
وهناك اكثر قرابة مليوني طالب مسجل في الموقع ، ويمكنك ان تكون واحد منهم.

موقع learncpp


افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

هذا الموقع مجاني متخصص في تقديم دروس تعلم لغة ++C لذلك جميع محتوى الموقع له علاقة بهذه اللغة فقط ، هذا الموقع مناسب للمبتدئين في لغة ++C ، بحيث يتوفر على دروس بداية من المقدمة للغة والاساسيات الى الدروس الاكثر تقدما.
يتوفر الموقع على 23 فصل وكل فصل مكون من عدة دروس ، الفصل الأول الموجه للمبدئين بحيث به مقدمة للدروس و ومقدمة للغة ++C وغيرهم الدروس الاخرى ، مرورا بالفصل التاني الذي به دروس عن اساسيات اللغة ، وهكذا وبعد تجاوزك لكل فصل تتقدم نحو فصل اخر جديد ، والى جانب الدروس التي يقدمها الموقع يقدم اختبارات لتعرف مدى فهمك للدروس.
الى جانب هذا الموقع هناك موقع اخر متخصص في تعليم لغة ++C وهو cplusplus.com

موقع COURSERA

افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر


يقدم هذا الموقع مئات الدورات التدريبية من 119 مؤسسة يمكنك الاختيار من بينهم الدورة التي تريد البدأ في تعلمها ويمكنك التعلم بالسرعة التي تريد ، من بين اللغات التي يمكن تعلمها من خلال هذا الموقع لغة C و Python و Java و HTML و CSS ، هناك دورات مجانية وهناك دورات متقدمة مدفوعة ، وللحصول على شهادة ايضا مدفوعة الاجر.
والدورات مقدمة باللغة الانجليزية والفرنسية والاسابانية.
يتوفر الوقع كذلك على دورات الاعمال و علوم الحاسوب وعلوم البيانات.

موقع w3schools


افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

هذا الموقع مجاني يمكنك من تعلم العديد من لغات البرمجة مجانا سواء كنت مبتدئ او لذيك بعض الخبرة في اللغة التي تريد تعلمها ستجد الموقع مناسب لك.
الموقع يتوفر على دروس في لغة PHP و SQL و Javascript و HTML و CSS وغيرهم.
اذا كنت مبتدئ في اللغة التي تريد تعلمها ستجد ماتحتاجه للبدأ بحيث يمكنك من خلال هذا الموقع تعلم البرمجة من الصفر.

موقع EdX


افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر

موقع اديكس موقع تعليمي عبر الانترنت مفتوح المصدر ، يضم الموقع اكثر من 5ملايين طالب ، ويتوفر على اكثر من3الاف دورة.
يقدم الموقع دورات في العديد من المجالات من بينهم دورات في تعلم البرمجة.
من بين المجالات الاخرى الذي يقدم فيها الموقع دورات هناك ادارة الاعمال والتصميم والهندسة والطب والفيزياء وغيرهم ، اضافة الى علوم الكمبيوتر الذي يضم تعلم البرمجة.
الموقع متوفر بلغتين الانجليزية والاسبانية.
من بين لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها من خلال موقع اديكس Python و #C و++C وJAVA وغيرهم.

موقع ALISON

افضل 10 مواقع تعلم البرمجة من الصفر


تاسس هذا الموقع سنة 2007 يقدم الموقع عدد كبير من الدورات والدروس اكثر من 3 الاف دورة في العديد من المجالات منها الصحة والتسويق والمبيعات واعمال وتطوير الدات اضافة الى دورات مجانية في تكنلوجيا المعلومات ، ويمكنك اخد دروس مجانية في العديد من لغات البرمجة مثل Python و JavaScript و C ++.

هذه هي أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر ، إذا كانت لديك أي أسئلة ، فيرجى تركها في تعليق وسأحاول اجابتك في أقرب وقت ممكن. 

google-playkhamsatmostaqltradent