recent
أخبار ساخنة

10 اسباب سخونة الهاتف وكيفية حل هذه المشكلة

اسباب سخونة الهاتف

هل سبق أن أصبح الهاتف ساخنًا لدرجة اضطررت إلى إخراجه من جيبك؟ أو هل أصبح الهاتف ساخنًا بعد مدة قصيرة من الاستخدام؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت لست وحدك. ارتفاع درجة الحرارة مشكلة شائعة في الهواتف الذكية. 

اسباب سخونة الهاتف

في منشور المدونة هذا، سنستكشف بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع درجة حرارة الهاتف حتى تعرف ما يمكنك فعله لحلها
فقد تم تصميم منشور المدونة هذا لمساعدتك في فهم أسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف وكيفية معالجتها. سنقدم نظرة عامة على الأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع درجة حرارة الهواتف ، ونقدم اقتراحات حول كيفية إصلاح المشكلة.

1. إستخدام الهاتف أثناء الشحن

قد يؤدي إستخدام الهاتف أثناء شحنه إلى ارتفاع درجة حرارته وقد يصبح خطرًا محتملاً على السلامة. يحدث هذا عندما يكون عندما يكون الجهاز قيد الشحن وتقوم باستخدامه، خصوصا لو قمت بتشغيل الالعاب والتطبيقات التقيلة، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف، ويمكن أن يتسبب ذلك في تلف دائم لكل من البطارية والجهاز.

لمنع ارتفاع درجة حرارة هاتفك، حاول عدم استخدامه اثناء الشحن او على الأقل حاول تجنب استخدام التطبيقات أو الألعاب الثقيلة أثناء الشحن. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من استخدام شاحن أصلي يفي بمواصفات جهازك وان تكون اصلية لأن أجهزة الشحن التابعة لجهات خارجية قد لا توفر طاقة كافية أو قد تكون بها مشكال وليست ذات جودة ممتازة.

2. الكثير من التطبيقات تعمل مرة واحدة

يعد ارتفاع درجة حرارة الهاتف مشكلة شائعة يواجهها العديد من المستخدمين، وهناك عدد من الأسباب وراء حدوثها. أحد اسباب سخونة الهاتف هو تشغيل عدد كبير من التطبيقات في وقت واحد. عندما يقوم الهاتف بتشغيل تطبيقات متعددة في وقت واحد، يمكن أن يسخن بسرعة بسبب كل طاقة المعالجة المستخدمة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الهاتف يشغل تطبيقًا مكثفًا مثل لعبة أو بث فيديو متدفق لمدة طويلة جدا، فقد يتسبب ذلك أيضًا في ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

سبب شائع آخر لارتفاع درجة الحرارة هو حالة البطارية. إذا لم تكن بطاريتك في حالة جيدة، فلن تتمكن من الاحتفاظ بشحنها لفترة طويلة وقد تبدأ في السخونة الزائدة بسبب الاستخدام المفرط أو دورات الشحن.

من أسباب سخونة الهاتف ايضا ضبط سطوع الشاشة على درجة عالية جدًا، أو كابلات الشحن أو المحولات المعيبة التي لا توفر تيارًا كافيًا للشحن الفعال، أو التلف الداخلي مثل فتحات التهوية المسدودة أو تراكم الغبار في المكونات، والبرامج الضارة أو التطبيقات التي تعمل في الخلفية حتى عند عدم إستخدامها .

ايضا غالبًا ما يؤدي استخدام التطبيقات والالعاب تطلب طاقة عالية قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف. هذا لأن هذه الأنواع من البرامج تتطلب طاقة كبيرة، ويمكن أن يؤدي الضغط الإضافي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف. بالإضافة إلى ذلك، قد تساهم البرامج القديمة أو الأخطاء الموجودة في التطبيقات أيضًا في ارتفاع درجة الحرارة باستخدام طاقة أكبر من اللازم. لمنع حدوث ذلك، من المهم الحفاظ على تحديث التطبيقات وتشغيل التطبيقات التي تستخدمها فقط. بحيث تشغيل العديد من التطبيقات دفعة واحدة قد يزيد من ارتفاع سخونة الهاتف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ترك هاتفك في ضوء الشمس المباشر أو سد منافذ التهوية إلى زيادة درجة حرارته ويجب تجنب ذلك.

يمكن للتطبيقات التي بها أخطاء أو مشاكل أخرى أن تخلق أيضًا مشكلات متعلقة بالحرارة من خلال التسبب في الإفراط في استخدام موارد المعالج وذاكرة الوصول العشوائي وغيرهم، مما يجعل الجهاز ساخنًا.

اقرأ ايضا: لماذا هاتفي ساخن؟ ماهي حلول مشكلة سخونة هاتف

3. ترك الهاتف في ضوء الشمس المباشر

قد يؤدي ترك الهاتف في ضوء الشمس المباشر لفترة طويلة إلى سخونة الهاتف وتلفه. قد يؤدي التعرض المباشر لحرارة الشمس إلى إتلاف البطارية، مما قد يؤدي إلى انتفاخها، مما قد يجعلها غير مستجيبة أو يصعب استخدامها.

لتجنب ارتفاع درجة حرارة الهاتف، من الأفضل إبعاده عن أشعة الشمس المباشرة في جميع الأوقات. إذا كنت بحاجة إلى تركه في السيارة في يوم حار، فتأكد من وضعه في مكان بارد ويحجب أشعة الشمس عن الهاتف. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من إبقاء الهاتف بعيدًا عن مصادر الحرارة الأخرى مثل الفرن، حيث قد يؤدي ذلك أيضًا إلى سخونة الهاتف.

يمكنك التحقق من حالة بطارية جهازك باستخدام تطبيق مثل Device Care الخص بسامسونج الذي يساعد في مراقبة مستويات البطارية ومعرفة التطبيقات التي تستنزف البطارية اكثر. يجب عليك أيضًا التأكد من أن أي تطبيقات تعمل في الخلفية لا تستنزف الكثير من الطاقة لأن ذلك قد يؤدي إلى سخونة الهاتف، يساعدك ذلك على حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية علاوة على ذلك، عدما يكون الجو حار حاول استخدام تطبيق واحد فقط في كل مرة بدلاً من تعدد المهام بحيث لا يستهلك كل تطبيق من موارد الجهز وتسبب في سخونة اكثر للهاتف.

4. الشاحن أو كابل الشحن ذو جودة رديئة

يمكن أن تتسبب أجهزة الشحن ذات الجودة الرديئة في حدوث مجموعة من المشكلات للهاتف الذكي، من بطء الشحن إلى عمر البطارية المنخفض. تحدث هذه المشكلات بسبب عدم استيفاء الشاحن لمعايير USB أو توفير قدر كبير جدًا أو قليل جدًا من الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على دائرة شحن الهاتف. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسخين مكونات الجهاز، وحتى يسبب مخاطر السلامة إذا لم يكن الشاحن مطابقًا لمعيير السلامة. لتجنب هذه المشكلات، تأكد دائمًا من شراء شاحن اصلي يتوافق مع معايير الجودة والسلامة ومواصفات الشركة المصنعة لجهازك. كن حذرًا عند استخدام أجهزة الشحن التابعة لجهات خارجية لأنها قد لا تفي بهذه المتطلبات مما قد يؤدي إلى ضعف الأداء أو حتى إتلاف الهاتف.
قد يكون استخدام شاحن أو كابل مزيف في غاية الخطورة. عادة ما تكون أجهزة الشحن والكابلات المزيفة مصنوعة من مواد أقل جودة، مما يعني أنها أكثر عرضة لارتفاع درجة حرارة الهاتف. يمكن أن تتسبب هذه الحرارة الزائدة في حدوث أضرار للمكونات الداخلية للهاتف، مما يؤدي إلى سخونة الهاتفة واحتمال حدوث تلف دائم. علاوة على ذلك، قد لا توفر أجهزة الشحن المزيفة المقدار المناسب من الطاقة، مما يؤدي إلى تباطؤ أوقات الشحن وعمر البطارية القصير. لذلك من الأفضل تجنب استخدام أجهزة الشحن والكابلات المزيفة واختيار الأجهزة ذات العلامات التجارية عالية الجودة بدلاً من ذلك. هذه ايضا قد تكون سبب من اسباب سخونة الشاحن أثناء الشحن.

5. بطارية مقلدة أو تالفة

يمكن أن ترتفع درجة حرارة الهواتف بشكل مفرط لعدة أسباب، وتعد إستخدام بطارية معيبة أو مقلدة من اسباب سخونة الهاتف. يمكن أن تكون البطارية أو الكابل أو الشاحن المعيب أمرًا قد يكون خطيرًا ويمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف. تشمل الأسباب الأخرى لارتفاع درجة الحرارة البرامج الضارة والتطبيقات التي تعمل في الخلفية والمهام الزائدة في الخلفية التي تعمل في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك، إذا شعرت بالحرارة القادمة من الجزء الخلفي من الهاتف أثناء الشحن، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة في البطارية.

من الممكن أن يكون أحد مكونات الجهاز ثالفة مثل المعالج أو منفذ الشحن مسؤولاً عن مشكلات ارتفاع درجة الحرارة. إذا كانت هذه هي الحالة، سيكود خيار جيد أخد الهاتف الى ورشة اصلاح الهواتف لمعالجة المشكل.

سبب آخر لارتفاع درجة حرارة الهواتف بشكل كبير هو ساعات طويلة جدا من البث المتواصل، وتشغيل تطبيقات متعددة في وقت واحد، باستخدام طراز هاتف قديم لا يحتوي على موارد قوية بما يكفي للتعامل مع كل شيء في وقت واحد أو استخدام الهاتف عند الشحن واستخدام العديد من التطبيقات في وقت واحد.


7. إستخدام غطاء الهاتف الذي يحتفظ بالحرارة

يمكن أن يكون استخدام غطاء الهاتف الذي يحتفظ بالحرارة أحد أسباب سخونة الهاتف. تتوفر العديد من أنواع اغطية الهاتف المختلفة في السوق، مثل تلك المصنوعة من المطاط أو السيليكون وهناك انواع اخرى. يمكن لبعض الانواع حبس الحرارة، ومنعها من التبدد بشكل طبيعي والتسبب في سخونة الهواتف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعيق بعض الغطية السميكة "المتينة" عن اللزوم تدفق الحرارة الطبيعي وتجعل جهازك أكثر عرضة للسخونة الزائدة أيضًا. إذا لاحظت أن جهازك أصبح ساخنًا جدًا، فمن الجيد إزالة الغطاء لبعض الوقت والسماح بتدوير الهواء بشكل أفضل حول الجهاز نفسه.

7. سخونة الهاتف أثناء اللعب

يمكن أن تؤدي ممارسة الألعاب الثقيلة على الهاتف الذكي إلى ارتفاع درجة حرارته بسرعة، حيث يتم دفع المعالج ومعالج الرسومات إلى أقصى حدودهما. وهو سبب شائع لارتفاع درجة حرارة الهواتف. تشمل الأسباب الأخرى لارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء ممارسة الألعاب مشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب لساعات متتالية، وتشغيل العديد من التطبيقات في الخلفية، ووجود بطارية تالفة، وشحن الهاتف أثناء ممارسة اللعبة.

لمنع ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء اللعب، يجب عليك خفض سطوع الشاشة، وحذف أي ملفات غير مهمة غير ضرورية وتطبيقات استنزاف البيانات التي تستنزف الطاقة دون داع والتي تعمل في الخلفية دون استخدامها، وتجنب استخدام جهازك أثناء الشحن، والسماح لجهازك بالتبريد بعد فترات زمنية من الاستخدام. إذا وجدت أن الهاتف لا يزال ساخنًا جدًا حتى بعد القيام بكل هذه الأشياء، ففكر في أخذه إلى ورشة إصلاح أو الاتصال بالشركة المصنعة للحصول على المساعدة.

اقرأ أيضا: إليك  12 حل مشكلة سخونة الكمبيوتر

8. عدم كفاية نظام التبريد على الهاتف

يعد ارتفاع درجة حرارة الهاتف مشكلة شائعة لأصحاب الهواتف الذكية. قد يكون سبب هذه المشكلة هو عدم كفاية نظام التبريد على الهاتف. قد يكون هذا بسبب تصميم الأجهزة والإفراط في استخدام الجهاز. قد تشمل الأسباب المحتملة الأخرى استخدام عدد كبير جدًا من التطبيقات في وقت واحد، وتشغيل ألعاب الثقيلة وعالية الدقة أو بث مقاطع الفيديو لفترات طويلة من الوقت، استخدام بطارية ثالفة أو كابل شحن مقلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي العوامل البيئية مثل ارتفاع درجات الحرارة خصوصا في فصل الصيف إلى مشاكل ارتفاع درجة الحرارة. هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع ارتفاع درجة حرارة الهاتف والحفاظ عليه يعمل بسلاسة. يتضمن ذلك تقليل سطوع شاشتك، والحد من عدد مرات استخدامك لتطبيقات معينة، وتجنب شحن الهاتف أثناء التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو البيئات الحارة، والتأكد من أن لديك شاحنًا وبطارية بجودة ممتازة.

9. وجود البرامج الضارة

التطبيقات التي تحتوي على برامج ضارة او ما يعرف بالفيروسات يمكنها ان تتسبب في سخونة الهاتف وترتفع درجة حرارته، والتي تعمل في الخلفية حتى لو كلن التطبيق مقفلا ولا تستخدمه، لذلك عندما تريد تحميل تطبيق حمله من متجر جوجل بلاي ويمكنك تحميل برنامج حماية من الفيروسات للأندرويد لحماية جهازك.

10. عدم وجود التهوية الكافية

من بين أسباب سخونة الهاتف عدم وجودة تهوية كافية في الغرفة أو السيارة وغيرهم التي تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الهاتف. على رغم من أن هذا السبب لايشمل جميع الهواتف لأن غالبية الهواتف الحديثة أصبحت تتوفر على أانظمة تبريد متطورة جدا، لكن هذا المشكل قد تعاني منه الهواتف القديمة.

استنتاج

اتمنى أن يكون هذا المقال قد افداك ساعدتك في اسباب سخونة الهاتف. حان الوقت الآن للتواصل معك! اذا عانيت من قبل من مشكل ارتفاع درجة حرارة الهاتف كيف حللت المشكلة؟ أخبرنا في التعليقات أو على صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

google-playkhamsatmostaqltradent