recent
آخر المقالات

افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية


في السنوات الماضية انتشر كثيرا العمل الحر عبر الانترنت، واصبح العديد من الافراد يفضل العمل الحر لما تقدمه لهم من العديد من الإمتيازات، وكذلك العديد من المؤسسات واصحاب المشاريع، الذي اصبحوا يفضلون توظيف عاملين عن بعد لإنجاز مشاريعهم.

يوفر العمل كمستقل العديد من الممزيات من بينها تزايد الطلب على المستقلين، وأصبح السوق كبير وعليه طلب متزايد ويمكن تحقيق منه مبالغ جد مهمة.
اضافة ان المستقل لذيه حرية في اختيار اوقات العمل وساعات العمل، بحيث ليس مضطر الى العمل بالنظام التقليدي، ويمكنك العمل من المنزل وهناك الكثير من المواقع التي يمكن العمل عليها، وهناك مواقع عربية و مواقع اجنبية.
وهناك الكثير من المجالات التي يمكنك العمل عليها كمستقل عبر الانترنت مثل البرمجة والتصميم و الكتابة و الترجمة وخدمات التسويق الالكتروني وخدمات ادخال البيانات وغيرهم.
لكن رغم العديد من الممزات ايضا هناك بعض العيوب والصعوبات التي قد يجاوجهها الفري لانسر، مثل صعوبة البداية، بحيث في البداية لن تكون لذيك تقييمات التي قد تشجع الاشخاص على توظيفك لإنجاز مشاريعهم، ولن تحصل على تأمين صحي وراتب تقاعد مثل مميزات العمل التقليدي.

مواقع عربية للعمل كمستقل freelancer

هناك العديد من المواقع العربية للعمل الحر على الانترنت التي تجذب آلاف العملاء المحتملين الذي يبحثون عن مستقلين لإنجاز مشاريعم، وكذلك المستقلين الذين يعرضون خدماتهم للعملاء المحتملين.
تتميز هذه المواقع التي سنقترحها عليكم بالسهولة في الاستخدام كما انها بللغة العربية، هذه ميزة مفيدة للأشخاص الذين لا يتقنون اللغة الانجليزية، في هذه المواقع يمكنكهم شرح خدماتهم باللغة العربية والتواصل باللغة العربية بين المستقل والعميل.

1. موقع مستقل

افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

موقع مستقل هو موقع فري لانسر عربي للعمل الحر على الانترنت ويعد من اشهر المواقع العربية، وهو عبارة عن وسيط بين اصحاب المشاريع والمستقلين freelancer.
يجذب هذا الموقع الكثير من اصحاب المشاريع الذين يبحثون عن مستقلين لإنجاز مشاريعهم، وهناك مشاريع متنوعة في العديد من التخصصات مثل البرمجة و كتابة محتوى و الترجمة و التسويق الكتروني و التصميم وغيرهم من المجالات الاخرى.
اذا كنت مستقل فري لانسر وتبحث عن مشاريع لإنجازها تستطيع من خلال الضغط على "تصفح المشاريع" بعد الدخول الى الموقع من مشاهدة المشاريع المعروضة ويمكنك اضافة عرضك للمشاريع التي تستطيع انجازها.
يمكنك فلترة المشاريع بحيث تظهر على حسب التصنيفات التي تختارها والمهارات، لكي تظهر لك فقط المشاريع المهتم بها، مثلا أنت مهتم بالبرمجة يمكنك من التصنيفات اختيار البرمجة حتى تظهر لك فقط مشاريع البرمجة، ويمكنك اختيار عدد من التصنيفات مرة واحدة.
يمكنك ايضا فلترة المشاريع على حسب مدة التسليم و ميزانية المشروع، واذا وجدت مشروع او مشاريع مناسبة لك وتستطيع تنفيذها قم بتقديم عرض لصاحب المشروع وتنتظهر ان كان سيقبل بعرضك.
ايضا خطوة مهمة ان تقوم باضافة اعمالك السابقة في معرض الاعمال في الموقع، بحيث عندما تقوم بتقديم عروض لاصحاب المشاريع احتمال كبير ان يدخل الى صفحتك الشخصية على مستقل و يشاهد معرض اعمالك قبل ان يختارك لنفيد مشروعه، لذلك خطوة مهمة اضافة مشاريعك السابقة الى معرض اعمالك. وهذه ميزة جيدة لموقع مستقل.

للتسجيل في الموقع هو سهل فقط اتبع الخطوات التالية
للإشارة لتسجيل الدخول الى موقع مستقل تقوم بتسجيل حساب على حسوب وبحساب حسوب تستطيع الولوج الى العديد من خدمات حسوب من بينهم موقع مستقل، لإنشاء حساب اتبع الخطوات التالية:
أول شيء قم بالدخول لى الموقع من الرابط التالي
ثم في الاعلى ستجد "انشاء حساب جديد" او يمكنك الضغط على دخول الى كان لذيك حساب فعلا.
بعدها ستظهر لك صفحة جديدة قم بملأ الخانات المطلوبة، وهي اسمك واسم العائلة والبريد الالكتروني وكلمة المرور.
يمكنك قراءة شروط استخدام حسوب و بيان الخصوصية، وتأكيد كود الكابتشا والضغط على تسجيل.
سيصلك كود التفعيل الى بريدك الالكتروني وتكون قد أنشات حساب بنجاح.

لزيارة موقع مستقل

2. موقع خمسات


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

هذا الموقع المتخصص في العمل الحر على الانترنت وبالظبط الخدمات المصغرة، وهو في ملك شركة حسوب التي تمتلك كذلك الموقع السابق ذكره مستقل، لكن الفرق بينهم ان موقع خمسات مخصص للأعمال المصغرة، وموقع مستقل للمشاريع الكبيرة والمتوسطة.
يقوم الموقع بعمل وسيط بين البائع والمشتري.
عبر موقع خمسات يقوم المستقل بإضافة خدماته ويقوم بإضافة وصف للخدمة والعميل يتواصل معه ان اراد شراء الخدمة.
سعر الخدمة الأساسي في موقع خمسات هو 5 دولارات لكن يمكنك اضافة تطويرات للخدمة مقابل مبالغ إضافية "قد تصل الى 200دولار بعض إضافة التطويرات".
التطويرات المقصود بها هي المزايا الإضافية للخدمة الاساسية، على سبيل المثال تقدم خدمة ب 5دولار لتصميم شيء ما يمكنك اضافة ميزة في التطويرات مثل تسليم ملف AI مثلا "يمكنك اضافة العديد من التطويرات".
هناك العديد من التصنيفات التي يمكنك تقديم خدمات عليها مثل البرمجة والتصميم والتسويق الالكتروني وكتابة والترجمة وغيرهم.
اذا كنت مستقل او البائع يقوم الموقع بخصم 20% عمولة، مثلا بعت خدمة ب 5دولار ستحصل على 4دولار و1 دولار ستذهب الى الموقع.
الحد الادنى للحسب في موقع خمسات هو 10دولار، ويمكن للبائع سحبها عبر بايبال وهي الوسيلة الوحيدة حاليا التي يمكن تسلم بها الارباح في الموقع.
اما بالنسبة للمشتري يمكنه الدفع عن طريق بايبال او البطاقة الائتمانية، او من خلال رصيد خمسات اذا كنت تمتلك المال على الرصيد.

لزيارة موقع خمسات

3. موقع تصميمي

يعد موقع تصميمي من اكبر المواقع العربية للعمل الحر على الانترنت والمختتصة في التصميم، الموقع يجمع بين العملاء الذين يبحثون عن مصممين مستقلين لإنجاز مشاريعهم والمستقلين الذين يبحثون عن مشاريع لانجازها.
ايضا ثمت اضافة سوق تمكن المستقلين من عرض تصاميمهم للبيع وكذلك للعملاء الذين تريدون شراء تصاميم جاهزة.
كما انه يتوفر على قسم خاص بالدورات بها مجموعة متنوعة من الدورات في مجال تصميم و برمجة، بعضها مدفوع لكن اغلب الدورات مجانية ويمكن لأي شخص مهتم بالتصميم والبرمجة الاستفادة منها.
اضافة الى قسم التدوينات، الذي يحتوي على مجموعة من المقالات والشروحات التي قد يحتاجها المصمم.
كذلك يمتاز الموقع بتصميم يسهل التعامل معه وكل شيء واضح وسهل في الاستخدام.

لزيارة موقع تصميمي

4. موقع Ureed


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

موقع أريد من المواقع العربية المختصة في العمل الحر على الانترنت، تغطي العديد من المجالات المتنوعة لكل فري لانسر يريد العمل عن بعد على الانترنت، من بين المجالات التي يغطيها الموقع الرسومات والتصميم والكتابة والترجمة والمبيعات والتسويق والهدنسة والعمارة والصوت والفيديو والرسوم المتحركة والتكنلوجيا والبرمجة وغيرهم.

لزيارة موقع أريد

5. موقع استكتب


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

موقع استكتب موقع عربي للعمل الحر عبر الانترنت خاص بخدمات المحتوى النصي. يجمع الموقع المستقلين الذين يعرضون خدماتهم واصحاب المشاريع الذي يبحثون عن مستقلين لتنفيذ مشروعهم.
يتيح الموقع للمستقلين الذي يطلق عليهم الموقع "كاتب" من انشاء خدمة وإرسالها ويقوم مشرفي الموقع بمراجعة الخدمة للتأكد ان كل شيء جيد، اذا كان كذلك تثم اضافة الخدمة الى الموقع ويمكن للعملاء طلب الخدمات المعروضة في الموقع مباشرة، او يمكنهم إنشاء مشاريع تنفيد خدمة معينة، ويثم تحديد مواصفات المشروع والميزانية والمدة المحددة لانجاز المشروع، يقوم المستقل "كاتب" بتقديم عرض لتنفيد الخدمة ويقوم بعد ذلك صاحب المشروع بإختيار العرض الذي يناسبه من بين العروض المقدمة.
وهناك العديد من مجالات الخدمات الموجودة في الموقع من بينهم خدمات الترجمة ومراجعة والتدقيق وكتابة الابداعية والمقالات ومراجعات والاستشارات من بينهم والنصائح والاستشارات وغيرهم.
يحدد الموقع السعر الادنى لسعر الخدمة هو 20دولار ويحصل الموقع على عمولة 20% من قيمة اي خدمة او مشروع بالنسبة للمستقلين فقط.
وسيلة الدفع والسحب المتوفرة في الموقع هي بايبال والبطاقات الائتمانية .

لزيارة موقع استكتب

اقرا ايضا

مواقع فري لانسر freelancer اجنبية

الان نصل الى الجزء الثاني من هذه التتدوينة الخاصة بمواقع اجنبية المتخخصة بالمستقلين.
الجيد في هذه المواقع انها تستقطب مستخدمين من شتى أنحاء العالم، لذلك عدد المستخدمين يكون كبير جدا مقارنة بالمواقع الموجهة فقط للمستخدمين العرب، هذه المواقع التي سنذكر لكم في الفقرات التالية يزورها مستخدمون من الدول العربية ومن أمريكا وأروبا وغيرهم.
وهذه المواقع مخصصة للاشخاص الذين يحسنون اللغة الانجليزية بحيث اللغة الاساسية في هذه المواقع وأغلب زوار الموقع هم اجانب. لذلك اذا لم تكن تتقن اللغة الانجليزية ستجد صعوبة في العمل على هذه المواقع.

1. موقع Fiverr


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

موقع فايفر موقع فري لانسر، يسمح للفريلانسر بعرض خدماتهم للبيع بمقابل مادي يبدأ ب5دولار، ويعتبر موقع فايفرمن  أكبر مواقع لبيع الخدمات، وهو عبارة عن وسيط بين البائع والمشتري حتى يظمن لكل منها حقه في حالة وقع خلاف بين المشتري وصاحب الخدمة، يمكنهم الولوج الى الدعم لحل الخلاف، كما يتوفر موقع fiverr على قوانين منظمة وصارمة، ايضا سيضمن البائع انه لن يثم النصب عليه في المال، بحيث يقوم المشتري بالدفع اولا عبر فايفر ويبقى المال في فايفر حتى ينتهي البائع من إنجاز العمل وتسليمه للمشتري، ويبقى المال معلقا لمدة 14 يوم قبل ان يستطيع البائع سحبه.
ويحصل الموقع على عمولة 20% على كل خدمة مباعة، وهذه العمولة يثم خصمها من البائع او صاحب الخدمة، مثلا باع خدمة ب10دولار يأخد الموقع 20% هي 2دولار ويحصل البائع على 8دولار.
يمكن تسعير الخدمة من 5دولار الى 10دولار.
يزور الموقع ملايين المستخدمين حوالي 40مليون مستخدم شهريا بين البائعين والذين يبحثون عن خدمات، وعدد زوار هو جيد بحيث يوفر عدد كبير من المشترين يوميا، لكن ايضا هناك منافسة ويضم عدد كبير من البائعين المحترفين، غير ان البائع الجديد بإمكانه الدخول الى منافسة ان استطاع منافسة السعر، بحيث ان البائعين المحترفين الذين لذيهم اقدمية في الموقع يعرضون خدماتهم بأثمنة باهظة.
بالنسبة للخدمات التي يمكنك عرضها على الموقع يتوفر الموقع على تسع تصنيفات رئيسية وكل تصنيف يحتوي على العديد من التصنيفات الفرعية، من بين هذه التصنيفات الرئيسية يتوفر على تصنيف الجرافيك والتصميم والكتابة والترجمة والفيديو والانمي والبرمجة والتكنلوجيا والالعاب وغيرهم، كما ذكرنا لكل تصنيف من هذه التصنيفات له تصنيفات اخرى فرعية اكثر تخصصا.
يقدم موقع fiverr منصة تعليمية خاصة بالمستقلين الذين يريدون العمل على فايفر،  وتتوفر على مجموعة من الكورسات المتنوعة التي يمكنك من خلالها تعلم مهارات جديدة، هذه الكورسات باللغة الانجليزية، اذا كنت تريد كورسات باللغة العربية هناك العديد من الكورسات المدفوعة والمجانية على الانترنت فقط قم بالبحث واختر الكورس المناسب والبدأ في التعلم.
يتوفر ايضا على قسم خاص Fiverr pro هذا الخسم يضم فقط الخدمات الاحترافية ويثم اختيار هذه الخدمات بشكل يدوي من قبل خبراء موقع فايفر.

لزيارة موقع Fiverr

2. موقع Freelancer


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

يعد هذا الموقع من أكبر المواقع في العالم الخاصة بالعمل الحر على الانترنت، ويعد الموقع وسيط بين اصحاب المشاريع والمستقلين. وبإمكان اصحاب المشاريع بطرح مشاريعهم بحيث يضع عنوان للمشروع ويضع وصف عنه ويحدد المهارات التي يجب ان يتوفر عليها المستقل وحجم المشروع وتحديد تكلفة المشروع بين وضع الحد الادنى والاقصى للتكلفة.
ويقوم المستقل بالدخول الى صفحة المشاريع وتصفح المشاريع المعروضة، لإختيار المشروع او المشاريع المناسبة له، لفلترة المشاريع بحيث تظهر لك فقط المشاريع المهتم بها فقط والتي تتطلب مهاراتك، العملية بسيطة قم بالنقر على زر browse في اعلى اليسار بعد ذلك انقر على زر Projects.
اذا وجدت مشروع او مشاريع مناسبة لك وتريد ان تقوم بتنفيذه، يمكنك المشاركة في المزايدة عبر الدخول الى صفحة المشروع، ثم قم بالنقر على “Bid on This Project” قم بإدخال البيانات المطلوبة بعدها عليك الانتظار حتى يقوم صاحب المشروع باختيار المستقل لتنفيد مشروعه، قد يثم اختيارك وقد يثم اختيار مستقل آخر عمل مزايدة هو كذلك لنفس المشروع، وبإمكانك عمل مزايدات على مشاريع اخرى.
موقع Freelancer يشمل العديد من المجالات التي يمكنك من خلالها استغلال مهاراتك، ومن بين المجالات المتوفرة في الموقع هناك الكتابة والترجمة والتصميم والبرمجة والتسويق وغيرهم من المجالات الاخرى.
بعد التسجيل في الموقع يمكنك استكمال بيانات حسابك لجعله اكثر احترافية وتحسين ملفك الشخصي، بحيث ملفك الشخصي سيكون هو واجهتك في الموقع وصاحب المشروع سيطلع على ملفك الشخصي قبل ان يختارك لتنفيذ المشروع، لذلك من المهم رفع جودة ملفك الشخصي مثل اضافة صورة احترفية لحسابك وكتابة نبذة مختصرة عن نفسك واضافة بعض اعمالك وخبراتك السابقة.

لزيارة موقع Freelancer

3. موقع Upwork


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

يعد هذا الموقع منصة العمل الحر يتعتبر من اشهر وأكبر المواقع للعمل الحر على الانترنت، الموقع عبارة عن وسيط بين المستقل وصاحب العمل.
وهذا الموقع من أفضل مواقع فري لانسر للبدأ في العمل الحر على الانترنت، وكذلك مفيد لأصحاب المشاريع شركات او أفراد للعثور على موظفين مستقلين بإمكانهم انجاز مشاريعهم.
يمكن لاصحاب العمل الوصول الى المستقلين وطلب الخدمة عبر طريقتين:
الطريقة الاولى صاحب العمل يبحث عن مستقل لإنجاز وظيفة او مهمة ما، يقوم بالبحث في قائمة المستقلين المتخصصين في مجال معين، ويقوم الموقع بإظهار له قائمة بها المستقلين المحتملين في ذلك المجال يقوم صاحب العمل بالتواصل مع من يرى انه مناسب لتلك الوظيفة او المهمة.
والطريقة الثانية يقوم صاحب العمل بنشر الوظيفة على الموقع ويحدد تفاصيل المشروع والمهارات التي يجب ان تتوفر في المستقل. بعدها يقوم المستقل المهتم بالمشروع بتقديم عرض للوظيفة او للمهمة.
ايضا هناك طريقتين لإنجاز العمل يمكنك العمل يمكنك العمل بأحدهما او بكليهما وهما كالتالي
الطريقة الاولى هي العمل بعدد بساعات محددة، بحيث يثم الدفع وفق عدد الساعات التي عمل بها المستقل، واذا كان المستقل سيعمل بهذه الطريقة يجب عليه تحميل برنامج Upwork Team Tracker، المقدم من طرق موقع Upwork.
وعندما تبدأ العمل الفعلي على المهمة تقوم بالشغط على زر Start للبدأ واذا اردت التوقف لأخد استراحة مثلا اضغط على زر Stop وعند الانتهاء من تنفيذ المهمة قم بالضغط على زر finish، ووفقا لعدد الساعات التي قضيتها في انجاز المهمة يثم تحديد الأجر.
اما الطريقة الثانية من خلال العمل الثابت اي يثم تحديد أجر المشروع ككل لكن يثم تحديد موعد تسليم المشروع وعليك الانتهاء من المشروع قبل الموعد المحدد.
أخيرا يقوم المستقل بدفع رسوم للموقع عن كل خدمة يقوم بإكمالها والرسوم هي كالتلي:
ثم خصم 20% اذا كان الأجر أقل من 500 دولار.
يثم خصم 10% إن كان الاجر بين 500  و 1000 دولار.
يثم خصم 5% اذا كان الاجر فوق الألف دولار.

لزيارة موقع Upwork

4. موقع 99designs


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

هذا الموقع مختص في التصميم فقط، ويعد من أفضل المواقع التي يمكن العمل عليها بالنسبة للمستقلين الذين لذيهم مهارات عالية في التصميم، ويثم عرض خدمات للعملاء يحتاجون الى تصاميم مثل تصميم شعار او واجهة موقع وتصميم رسومات وغيرهم.
موقع عبارة عن وسيط بين المصمم المستقل و العميل. 
يمكن للعميل اختيار مصمم لإنجاز مشروعه يتواصل معه ويشرح له المشروع ويثم تحديد السعر.
وايضا يمكن للمصمم المشاركة في المسابقات بحيث يقوم العميل بشرح المشروع وميزانتهإ ويقوم المصممين بإرسال اعمالهم ويختار العميل التصميم الفائز ويعمل مع المصمم عن كثب اذا كان هناك اي تحسينات يريدها وإنهاء المشروع.
يختلف سعر التصميم على حسب احتياج كل تصميم، وهناك العديد من التصنيفات او الفئات المتوفرة التي يمكنك تصميمها، مثل تصميم الشعار و الهوية وتصميم الويب والتطبيقات والاعمال والاعلان والكتب والمجالات وغيرهم.

لزيارة موقع 99designs

5. موقع PeoplePerHour


افضل مواقع العمل الحر عبر الانترنت العربية والاجنبية

موقع اخر يعد من أفضل المواقع للعمل الحر على الانترنت، الي يجذب عملاء ومستقلين من شتى أنحاء العالم، من خلال الموقع يمكن لأصحاب المشاريع ايجاد مستقلين لتنفيذ مشاريعهم، وكما هو وضح في اسم الموقع الذي يعني باللغة العربية "اشخاص بالساعة" يعني ان الموقع موجه بشكل خاص للأشخاص الذين يعملون بالساعة.
يغطي موقع peopleperhour العديد من المجالات مثل التكنلوجيا والبرمجة والتصميم والتسويق الرقمي والكتابة والترجمة والفيديو والصور وغيرهم.
بالنسبة للمستقلين يمكنهم البحث عن مشاريع جديدة في الموقع عبر خيار Sell ويمكنهم إرسال عروض للمشاريع المهتم بها.
من مميزات الموقع ايضا انه يتوفر على طرق متعددة للدفع، بحيث بإمكان المستخدمون اختيار الطريقة التي يريدنها للدفع يمكنهم اختيار الدفع مرة واحدة او الدفع شهريا او الدفع على شكل أسقاط.

بزيارة موقع PeoplePerHour

النهاية
الان نكون قد وصلنا الى نهاية هذه التدوينة التي خصصناها عن افضل مواقع فري لانسر العربية واجنبية، اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابك. اذا اردت ان نضع المزيد من مواقع العمل الحر على الانترنت اخبرنا في التعليقات، اذا كان لذيك اي تساؤل او استفسار ضعه في التعليقات وسنحاول ان تجيبك في اقرب وقت ممكن.
google-playkhamsatmostaqltradent