recent
آخر المقالات

طريقة تسريع الانترنت بخطوات بسيطة و بدون برنامج

الصفحة الرئيسية

طريقة تسريع الانترنت بخطوات بسيطة و بدون برنامج

طريقة تسريع الانترنت بخطوات بسيطة و بدون برنامج


مرحبا بكم متتبعي مدونة كوكب المعلوميات في هذا الدرس الجديد الذي سنتطرق فيه عن موضوع طريقة تسريع الانترنت بخطوات بسيطة و بدون برنامج. العديد من الاشخاص يعانون من مشكلة بطء في الانترنت، على الرغم من اننا في سنة 2020، و ولازلنا نعاني من هذا المشكل. في الوقت للعديد من الدول بدات الان في استخدام شبكات الاتصال الجيل الخامس او 5G، والعديد من الاشخاص مازالو يحاولون تشغيل فيديو على يوتويب بجودة 720p بدون تقطيع، ومشكلة بطء في الانترنت ليست مختصرة في الاتصال الخلوي فقط بل حتى شبكة واي فاي، بحيث تجد ان بعض المستخدمين مشتركين في باقة معينة، و يجدون هناك فرق كبير بين صبيب الانترنت الذي يدفع ثمنه مقابل ما يصله، لذلك سنقترح عليك بعض الحلول لحل هذا المشكل ولو جزئيا المهم ان يكون هناك بعض التحسن.

كيفية تسريع الانترنت

اذا كان صبيب الانترنت لطيك ضعيف جدا، من الافضل او تتصل بمزود الخدمة الخاصة بك، او الذهاب الى الوكالة و طرح المشكل، لانه قد يكون المشكل تقني، لكن يمكنك قبل ذلك تجربة هذه الطرق واذا لم تنفع اتصل بهم.
قمنا في وقت سابق بطرح تدوينة اصلاح بطء الانترنت يمكنك زيارتها من هنا كيفية اصلاح الانترنت البطيئ.
للاشارة ايضا ان هناك العديد من المستخدمين يبحثون عن تحميل برنامج تسريع النت الى اقصى سرعة للاندرويد اخبركم اصدقائي ان ليس هنالك اي برنامج او تطبيق يمكنه القيام به وكل الشروحات التي تشرخ برنامج يزيد سرعة الانرنت لكها كذب.

طريقة تسريع النت

1- تحقق من سرعة الانتصال بالانترنت
اول خطة علي القيام بها هي اجراء اختبار لسرعة الانترنت، للقيام بذلك قم باطفاء جميع الاجهزة الاخرى المتصلة بالشبكة، حتى لو كانت تلك الاجهزة متصلة بواي فاي ولاتعمل، هي تاخد بعض من الانترنت ولو قليل، لذلك قم باطفائها كلها و اترك فقط جهازك.
قم باجراء الاختبار السرعة، و يمكنك استخدام موقع fast.com.
بعد الحصول على النتيجة قم بالاحتفاظ بها و اطفئ جهازك، وقم بتشغيل جهاز اخر وقم باجراء الاختبار مرة اخرى منه.
بهذه الخطوة يمكنك معرفة ان كان المشكل في الشبكة وليس في جهازك.
اذا وجدت ان النتيجة قليلة كثيرا مقابل الاشتراك الذي قمت به مع شركة الاتصل، مثلا انت مشترك ب10 ميغا و تصلك فقط 5 او 4 قم باجراء الخطوات التالية، و ان لم تنفع معك قم بالاتصال بمزود الخدمة او الذهاب الى اقرب وكالة.
اذا وجدت ان الفرق بسيط مثلا انت مشترك 12ميغات و تصلك 10.5 او 10 ميغات، لابأس العديد المستخدمين لذيهم نفس المشكل، وقم بتجربة الطرق التالية قد تنفع معك كذلك.

2- ضع الراوتر في مكانٍ أفضل
قد يكون مكان وضع جهاز الراوتر هو السبب في ضعف الانترنت، لعدة اسباب منها قد يكون الراوتر هو السبب نفسه، بحيث هناك بعض اجهزة الراوتر الرديئة، التي تكون اشارتها ضعيفة وقصيرة و تتاثر بابسط الاجسام، لذلك احرص ان يكون الراوتر الذي تستخدمه دو كفاءة عالية، اضافة ان يكون مكانه جيد بحيث يفرق الاشارة الى جميع ارجاء المنزل.
اذا كنت تستخدم راوتر يعمل عن طريق الاتصال الخلوي 4G، احرص ان يكون موضع الراوتر جيد و به اشارة 4G قوية.

3- قم بتغيير قناة البث واي فاي
يؤدي استخدام قناة التي عليها ازدحام، مثلا ان جيرانك يستخدمون نفس القناة الى تداخل بين الاشارات، و بذلك سؤثر على اشارة واي فاي، و قد يتسبب في وقف الراوتر عن العمل، لذلك عليك اختيار قناة ليس عليها متصلين، او على الاقل ليس عليها ازدحاما حتى تكون الاشارة جيدة.
وليس بشرط ان يكون شبكات الواي فاي متصلة بنفس القناة، ايضا اذا كانت مجموعة من الشبكات متصلة بالقنوات القريبة منك، سياثر على شبكة الواي فاي، مثل القناة 1 تؤثر على القناة 1 و 2 و القناة 6 تؤثر على القناة 6 و 5 وهكذا، لكن القنواة 1 و 6 و 11 هم اكثر القنوات اقل تداخلا، لذلك من الافضل ان تقوم بضبط راتر الخاص بك على احدى هذه القنوات.
على الرغم من ان معضم اجهزة راوتر عند اعادة اطفائها و اادة تشغيلها، انها تختار القناة الاقل ازدحاما بشكل تلقائي، لكن ليس جميع الاجهزة هذه الميزة و يمكنك القيام بها يديويا.
كيف تعرف القناة الاقل ازدحاما و كيف تقوم بتغييرها.
اولا يجب عليك تحميل بعض الادوات معرفة ذلك، اليك اقتراح لبعض الادوات لتحميلها.
لنظام تشغيل اتدرويد
لنظام تشغيل iOS
لنظام تشغيل ويندوز
بالنسبة للطريقة التي يعمل بها البرنامج تقريبا متشابهة، هذه معاينة بالنسبة لنخة اندرويد

يظهر لك جميع القنوات التي تستخدمها شبكات الواي فاي الاخرى القريبة منك، و اذا وجد ان القناة التي سيتخدمه الراوتر الخاص بك عليها ازدحام، اما قم باطفاءه و ازل عنه التيار الكهرابي لعدة دقائق وشغله مرة اخرى، اذا وجدت انه اصبح يستخدم قناة اخرى ليس عليها ازدحام، هذا جيد ام اذا وجدته يستحدم نفس القناة، قم بتغييره يديويا عن طريق اتباع الخطوات التالية.
  • قم بالدخول الى النتصفح ثم قم بكتابة الايبي IP الخاص براوتر الخاص بك، اذا لم يسبق لك ان غيرته من قبل ستجده خلف جهاز الراوتر، في الغالب يكون 192.168.1.1 
  • بعد ذلك قم بالذهاب إلى Wi-Fi settings ثم ابحث عن اختيار Wi-Fi Channel.
  • ثم بتغيير رقم القناة الى القناة التي ليس علبها ازدحام و اضغك على حفض او Save.
4- فحص الأجهزة المتصلة بالشبكة
قم بفحص الاجهزة المتصلة معك بالشبكة، ان كان احد الاشخاص قد اخترق شبكة واي فاي خاصة بك، و يمكنك مراقبة الاجهزة من جهاز الراوتر، او الاستعانة ببعض البرامج لمعرفة ذلك، اذا وجدت ان هناك جهاز او بعض الاجهزة غريبة لاتمتلها، قم بتغيير كلمة السر و قم بانشاء كلمة السر صعبة، لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع قم بمشاهدة هذه التدوينة.

5- كايبلات توصيل قديمة
قد يكون السبب في مشكلة ضعف الانترنت هو الكيبل، اذا مر على الكيبل سنين ولم يتغير، او اصابه اثلاف من نوع ما، سيتسبب في تقل الانترنت، لذلك عليك التاكد من انه مازل بشكل جيد، يمكنك استدعاء مختص لكي يقيمه، و اذا كان عليك تغييره يجب عليك تغييره.

6- قم بفحص الاجهزة من الفيروسات
قد يكون سبب في بطء الانترنت بسبب فيروسات في احد الاجهزة المنصلة بشبكة، هذه المشكلة ليس بغريبة، بل واجهت العديد من المستخدمين، لذلك يجب عليك فحص اجهزتك عن طريق احد برامج مكافحة الفيروسات، ثم قم باجراء مسح ضوئي، يفضل ان تقون به اكثر من مرة، بشكل منتضم من حين لاخر، بعد ان تنتهي قم باطفاء و تشغيل الجهاز.
والفيروسات لاتتسبب في هذا المشكل فقط، بل تخرب الجهاز، بحيث يتصبح اكثر سخونة بسبب الفيرويات بحيث يعمل 3 او 4 مرات اكثر من السابق، لان هذه الفيروسات تعمل في الخلفية، قد تتسبب في اختراق حسابات الخاصة بك حيث تستطيع التجسس عليك و سرعة بياتك و معلوماتك الخاصة.

7- قم بالتحقق من العمليات التي تجري في الخلفية
هناك العديد من التطبيقات التي تعمل في  الخالفية و تقوم باستنزاف الانترنت، مثل المتصفحات و خدمات النسخ الاحتياطي، العديد من البرامج الاخرى، لذلك عليك معرفة البرامج التي تعمل في الخلفية و ايقافها، وتجربة هل اصبح الانترنت الان يعمل بشكل جيد.
يمكنك تجربة هذه الطريق بعد ان تقوم بتجربة الطريقة رقم 1، واذا وجدت ان الجهاز الاخر يعمل فيه الانترنت بشكل جيد وجهازك لا، جرب هذه الطريقة.
لمعرفة الاجهزة التي تعمل في الخلفية عن طريق مدير المهام، ولدخول اليه قم بالضغط على Ctrl + Alt + Delete بد ذلك قم بفتح مدير المهام اما اذا كنت تستعمل Mac الضغط على "Force Quit"، اذا وجدت اي برامج قم باقافها.

8- تغيير مخدم DNS
تتوفر جميع مزودي خدمة الانترنت على مخدمات DNS، تستطيع من خلالها على ترجمة النصوص التي نكتبها في شريط العنوان لمتصفحنا إلى أرقام لتستطيع الحواسيب قراءتها.
لكن اغلب مزودي الخدمة يقمون بانشاء مخدمات DNS خاصة، وفي الغالب تكون هذه المخدمات بطيئة نسبيا، لذلك لتسريع وتحسين الانترنت وجب عيك تغييرها من DNS الافتراضي إلى Google’s Public DNS أو Open DNS.

google-playkhamsatmostaqltradent