recent
آخر المقالات

6 نصائح في امن المعلومات انت محتاج اليها

الصفحة الرئيسية
6 نصائح في امن المعلومات انت محتاج اليها
6 نصائح في امن المعلومات انت محتاج اليها

لاشك ان الحفاظ على خصوصيتنا و امان معلوماتنا هو امر مهم جدا وفي عصرنا الحالي ومع تطور التكنولوجيا اصبحت اجهزنا الذكية مثل الحاسوب او الهاتف الذكي تحتوي على معلومات مهمة خاصة بنا لذا من الواجب العمل على حمايتها و التاكد من ان تبقى بعيدة على ايدي المتطفلين. لذا في هذه التدوينة سوف اقدم لكم 6 نصائح سوف تساعدك في حفظ خصوصيتك و الحفاظ على امن معلوماتك. و يمكنك الانتقال بعد قراءتك لهذه التدوينة الى صنف الحماية لقراءة تدوينات اخرى متعلقة بهذا الموضوع.

استخدم دائما وضع التصفح التخفي عند استعمالك لاجهزة الكمبيوتر العامة.
اقصد باجهزة الكمبيوتر العامة مثل مقهى الانترنت او اجهزة الكمبيوتر العامة التي في الفنادق... يجب عليك اثناء استعمال احد هذه الاجهزة ان تستخدم وضع التصفح الخفي حتى وان نسيت حسابك على فيسبوك مفتوح او اي حساب اخر بمجرد اغلاق المتصفح سوف تغلق جميع الحسابات التي فتحتها عكس المتصفح العادي الذي اذا لم تقم يدويا بتسجيل خروجك سوف يبقى مفتوح واذا نسيته قد تكن العواقب وخيمة.

لا تتجاهل التحديثاث
غالبا ما تطلب البرامج تحديثات ليتم تنزيلها وكذلك نظام التشغيل لذلك عليك ان تحرص على تنزيل اي تحديث تمت اضافته رغم ان في بعض الاحيان قد يستغرق بعض الوقت لكنه يستحق الانتظار لانه في احيان كثيرة هاذه التحديثات تكون تحديثات تصحيح لبعض العيوب و اغلاق ثغرات امنية لذا من الواجب عليك تحديث اي برنامج او تطبيق او نظام تشغيل خاص بك فور تنزيل اي  تحديث.

تحميل الفيروسات
قد تبدو لك هذه العبارة غريبة لكنها صحيحة عند الافراط في تحميل البرامج و التطبيقات مثلا عندما نشتري حاسوب جديد او هاتف ذكي نشرع في تحميل البرامج و قد نحمل برامج لا نحتاجها مجرد ان يعجبنا اسم البرنامج او شكله او شعاره خصوصا المبتدئين و يمكن ان نحمل برامج تحتوي على فيروسات و برامج احتيالية و كذلك برامج مزورة كما سبق وتحدث في تدوينة السابقة عن تطبيقات جوجل بلاي الاحتيالية وقد راينا العديد من الامثلة على ذلك. وكذالك الافراط في تحميل برامج مكافحة الفيروسات و برامج مكافحة التجسس من غير ضوري امتلاك اكثر من برنامج واحد كما ان اجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 تاتي مع برنامج مكافحة الفيروسات حتى وان لم يعجبك غيره ببرنامج واحد ويمكنك الاطلاع على هذه التدوينة لمعرفة افضل برامج الحماية من الفيروسات

قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بانتظام
يجب عيلك تغيير كلمة المرور الخاصة بالحسابات مرة كل شهرين او ستة اشهر كابعد تقدير من غير المعقول ان تكون تستعمل كلمة المرور التي كانت لديك سنة 2010 كما تجنب استعمال كلمة مرور واحدة لكل حساباتك هذا الامر سيعرضك للخطر اذا عرف احد ما كلمة مرور خاصة باحد حساباتك سيتمكن من الدخول الى حسابات الاخرى.
اذا اعتقدت انك قد تنسى كلمة المرور يمكنك الاعتماد على مدير كلمات المرور الخاص ب جوجل كروم.

كن حذرا في طريقة دفعك للمال عبر الانترنت
اذا كنت تتسوق كثيرا من الانترنت يجب ان تتوخى الحذر و تجنب الدفع ببطاقة المصرفية و استعمل بايبال او محفظة جوجل لانهم اكثر امان لانه اذا قمت بالدفع بواسطة بطاقتك المصرفية وحدثت مشكلة عملية الشراء ، فقد يكون من الصعب استرداد أموالك عكس بايبال و محفظة جوجل يمكنك استرداد اموالك بسهولة وكدلك هناك العديد من طرق الاختراق و الاحتيال على الطاقة المصرفية لذا من المهم تجنب الدفع بها.

تنفيد الخطة رقم 1-2-3
هي خطة لحمايتك من دفع الفدية ادا تعرضت الى رانسوم وير و اذا كنت اول مرة تسمع بهذا المصطلح هي عبارة عن برنامج خبيث يقيد الدخول الحاسوب الذي يصيبه، ويطالب الضحية بدفع فدية من أجل إمكانية الوصول للملفات و فتح الحاسوب من جديد ولكي لا تسقط في هذا المازق و الزامك بدفع الفدية انصحك بتفنيد هذه القاعدة هي وضع ثلاث نسخ من جميع البيانات التي تريد نسخها احتياطيًا: النسخة الأصلية ، ونسخة احتياطية فعلية على قرص صلب خارجي ، ونسخ احتياطي افتراضي على خدمة السحابة ومع وجود هذه النسخ لن تحتاج الى دفع الفدية لكي تتوصل بملفاتك. لذا لم تكن تعرف كيف تقوم بهذه النسخ اخبرنا في التعليقات اذا كان اكثر من 7 اشخاص لا يعرفون الطريقة سوف اضع تدوينة خاصة بهذا الموضوع.

google-playkhamsatmostaqltradent