recent
آخر المقالات

كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج

الصفحة الرئيسية
كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج

كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج


في هذه التدوينة سو نقدم لكم درس جديد هذه المرة حول كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج. الكثير منا يحتاج الى تحول نص مكتوب في صورة الى نص عادي يمكن التعديل عليه، و يمكننا وضعه في ملف او نشره او اي شيء اخر، ويصبح كما اكتب الان هذه التدوينة، على الرغم من ان هناك العديد من برنامج تحويل الصورة الى نص، لكن هناك العديد من المستخدمين لايريدون تحميل اي شيء على جهازهم، و يريدون القيام بالعملية اون لاين عبر الانترنت، و حتى اذا كنت تريد استخدام البرنامج اغلب البرامج تفتقر الى الدقة في التحويل، عائق اخر ان اغلبها لايدعم اللغة العربية اصلا، و البرامج او المواقع التي بها تدعم اللغة العربية و لذيها تحويل دقيق قليلة جدا.
الان سنذكر لكم بعض من افضل المواقع التي تقدم هذه الخدمة اون لاين، و يمكن في تدوينات اخرى ان نقترح عليهم برامج كمبيوتر و اندرويد التي تقدم نفس هذه الخدمة. للاشارة ان هذه المواقع يمكن استخدامها من جهاز الكمبيوتر او من الهاتف اندرويد او اي نظام اخر.

تحويل الصور الى نصوص

تعتمد الموقع الذي نتقترحها عليكم على تقنية OCR، هذه التقنية تعتمد على التعرف الضوئي للحروف و الرموز و الارقام، وتعتبر تقنية رئيسية لاستخراج النصوص من الصور بجودة و دقة عاليتين، بعد استخراج النص يصبح نص قابل للتعديل، يمكنك بعد ذلك وضعه على ملف وورد او اي ملف اخر بحيث يمكنك التعديل عليه ووضعه كما تشاء، الطريقة هي سهلة و بسطة، فقط قم وضع الصورة التي عليها كتابة في احد هذه المواقعر، و في ثوني فقط سيثم استخراج النص الموجود فيها ،هناك عدد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة بهذه التقنية، وهناك المجانية و المدفوعة، لكن سنركز في هذه التدوينة على المواقع المجانية فقط و سنقدم لكم افضلها.

مواقع حويل الصوره الى نص

تحويل الصورة الى نص وورد عن طريق جوجل درايف
هذه الطريقة هي مشتركة بين جوجل درايف و مستندات جوجل "Google Docs"، يمكنك القيام بهذه العملية باستخدام برنامج جوجل درايف عن طريق الكمبيوتر او عن طريق الموقع يمكنك الدخول اليه.
اول شيء يجب ان يكون لذيك حساب جوجل حتى تستطيع الولوج اليه، اذا لم يكن لذيك انشاء حساب جديد، او استخدام احد المواقع الاخرى في هذه التدوينة، لكن انصحك باستخدام هذه الاداة لانها رائعة جدا.
للقيام بدلك اتبع الخطوات التالية:
  1. اول شيء قم بالدخول الى جوجل درايف.
  2. لاستخراج النص يجب ان تكون مفعل خيار "تحويل التحميلات"، لتفعيله قم بالدخول الى "الاعدادات" في القائمة الافقية بالاعلى قم بالضغك على زر "ترس"، ثم قم بالنقر على "الاعدادات" 
    كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج
  3. قم بتفعيل خيار "تحويل الملفات التي يتم تحميلها إلى تنسيق محرّر "مستندات Google" عن طريق وضع علامة في المربع. ثم اضغط على ثم للخروج من الاعدادات.
    كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج
  4. بعد القيام بالخطوات السابقة قم بتحميل الصورة التي تريد تريد استخراج النص منها الى جوجل درايف.
  5. قم بالضغط عليها من خلال الزر الايمن للفأرة. ثم اضغط على "فتح باتستخدام" ثم على "مستندات google". 
    كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج
  6. بعد ذلك سيثم تحويلك الى مستندات جوجل مباشرة.
  7. في القائمة العلوية قم بالضغط على "ملف" ثم على "تنزيل" ثم على "microsoft word". 
    كيفية تحويل الصوره الى نص قابل للتعديل بالعربية و بدون برنامج
  8. بعد ذلك سيثم مباشرة تحميل ملف قم بفتحه، ستجد ان به الصورة الاصلية و في الاسفل هناك الكتابة الموجودة في الصورة.

ملاحضة: بعد تحميل الملف قم بالتحقق من انه ثم استخراج النص بشكل دقيق لانه قد تكون بعض الاخطاء في بعض الكلمات او في التنصيق، خصوصا اذا كانت الصورة غير واضحة، لذلك قم بالتأكد من النص.

موقع newocr
اذا لم تعجبك الطريقة السابقة و وجدت انها صعبة بعض الشيء، يمكنك استخدام هذا الموقع، بحيث فقط بنقرات بسيطة تستطيع اتمام الامر، الموقع معروف و غني عن التعريف يمكنك من تحويل الصورة الى نص عربي قابل للتعديل يدعم الموقع الصور ذات تنسيق JPEG و GIF و PNG و TIFF و BMP وغيرهم، الموقع رائع و مميز كما انه دقيق جدا، و استخدامه سهل و بسيط ولايتطلب اي تسجيل، و يمكنك استخدامه مباشرة بعد الدخول الى الموقع، قد تكون بعض الاخطاء الاملائية او في بعض الكلمات التي عليك اصلاحها يدويا.
من تجربتي الشخصية اني افضل الطريقة الاولى افضل، لان النتيجة تكون افضل ، لاستخدام الموقع قم باتباع الخطوات التالية:
  1. قم بالدخول للموقع من هنا.
  2. قم بالضغط على "choisir un fichier" لاضافة صورة التي تريد تحويلها الى صورة.
  3. بعد اضافتها قم بالضط على الزر الازرق "preview"
  4. بعد ذلك ستتم معالجة الصورة، فقط عليك الانتضار بعض الثواني.
  5. ستظهر لك صفحة جديدة في الخاني العلوية قم بالاختيار لغة النص، يدعم الموقع على عدد كبير من اللغات من بينهم اللغة العربية.
  6. ثم قم بالضغط على OCR، ستتثم معالجة الصورة لاستخراج النص.
موقع Ocr space
موقع اخر رائع لايتختلف كثيرا عن الموقع السابق ذكره، غير انه يتوفر على بعض المميزات الاضافية مثل التدقيق اللغوي، بحيث يقوم بتصحيح الاخطاء الاملائية، وتدقيق النص، كما انه لايتوفر على اعلانات عكس الموقع السابق، كذلك الموقع يدعم اللغة العربية اضافة الى العديد من اللغات الاخرى، مثل اللغة الانجليزية و اللغة الفرنسية و غيرهم من العديد من اللغات الاخرى، كما يدعم العديد من التنسيقات وهم png,، jpg،webp وPDF
الموقع سهل و بسيط، لاستخدام الموقع وتحويل الصور الى نصوص اتبع الخطوات التالية:
  1. قم بالدخول للموقع من هنا.
  2. قم بالضغط على "choisir un fichier" و اختر الصورة التي تريد تحويلها الى نص، او اذا كانت الصورة موجودة على الانترنت يمكنك بقط وضع رابط الصورة في الخانة الثانية امام "Paste url to source file".
  3. بعد ذلك في الخانة الثالثة ثم باختيار اللغة "اللغة العربية في اول خيار".
  4. بعد ذلك قم بالضغط على "star OCR".
  5. قم بالانتضار بعض الثواني حتى تتثم معالجة اصورة و استخراج النص.
موقع convertio
موقع اخر جميل لاتتختلف اهميته عن المواقع السابق ذكرها، كذلك  يتوفر على مميزات كثيرة، لكن الميزتين الغير موجودتين في المواقع السابقة ان يسمح لك برفع ملفات الصور وملفات PDF من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو عبر Dropbox أو Google Drive، او عن طريق وضع رابط URL للصورة، اما الميزة الثانية هي انه يمكنك اختيار لغتين، مثلا اذا كانت الصورة التي تريد تحويلها الى نص مكتوبة بلغتين العربية و الانجليزية مثلا يمكنك اختيار اللغتين معا، و سيقوم الموقع باستخراج اللغتين معا.
خطوات القيام بالعملية لاتختلف عن الموعين السابقين، لذلك يمكنك الرجوع الى كيفية القيام بالامر عن طريق الاضلاع على طريق الموقع السابق.
 رابط الموقع convertio

للاشارة بعد تحويل الصورة الى نص من الضروري التحقق من انه ثم استخراج النص بشكل دقيق.

google-playkhamsatmostaqltradent