recent
آخر المقالات

7 حيل لاكتشاف الاخبار المزيفة عبر الانترنت

الصفحة الرئيسية
7 حيل لاكتشاف الاخبار المزيفة عبر الانترنت
7 حيل لاكتشاف الاخبار المزيفة عبر الانترنت

في زمن اصبح الاخبار الكاذبة منتشرة بكثرة عبر الانترنت،و اصبحنا نشك في اغلب المقالات التي نقراها و نسال انفسنا هل هذا الخبر مزيف ام حقيقي ، وفي معظم الاحيان لا نعرف الاجابة، لذلك مدونة كوكب المعلوميات تطرقت الى هذا الموضوع و سوف تقدم لك 10 طرق او حيل سوف تساعدك على معرفة صحة المقال او الخبر الدي تقراه.

عنوان URL
تاكد من عنوان الموقع لتعرف هل الموقع مزيف و يقلد موقع اخر معروف، قد يكون الاختلاف في حرف واحد بين هذا الموقع و الموقع الاصلي، هذا الامر هو شائع على الانترنت لذلك يجب عليك التاكد من صحة عنوان URL اولا.

العنوان
عادة تكون الاخبار الكاذبة و المزيفة لها عنوان مروع و مفزع حتى يجذب الناس الى الدخول لموقعه، و عادة ما يستعمل عناوين كبيرة و علامات التعجب..

المصدر
عند قراتك للمقالة اطلع على المصدر، اي الرابط الاصلي للمقالة هل المصدر موقع موثوق و معروف ام لا، هذا في حالة كان هناك مصدر للمقالة.

التنسيق
عادة المواقع الزائفة تحتوي على اخطاء املائية كبيرة و اخطاء لغوية سيئة، لن نقول ان المواقع الجيدة لا تخطئ لكن هذه المواقع في الغالب لا تكترث لتلك الاخطاء ولاتعطيها اهتمام كبير.

الصور
يمكن ان تكون الصورة الموضوعة في المقال قديمة، اي تعود الى حدث قديم و استخدمها صاحب المقال هذا الشيء يدل على الخبر زائف

كاتب المقال
ابحث عن المقال في المواقع الاجتماعية خصوصا فيسبوك و تويتر، و رؤيا اذا كانت صفحته الشخصية تحتوي على العلامة الزرقاء. مقالة كتبها شخص لديه علامة زرقاء على حساباته ليس مثل الشخص الدي ليس العلامة.

المواقع اخرى
قم بالبحث عن الخبر و رؤيا اذا كانت مواقع اخرى في نشر الخبر تعد هذه من افضل الوسائل من التاكد من صحة الخبر.

google-playkhamsatmostaqltradent