recent
آخر المقالات

هل هاتفك مخترق؟ تعرف على 12 علامة تدل على أن الهاتف مخترق

الصفحة الرئيسية
هل هاتفك مخترق؟ تعرف على 12 علامة تدل على أن الهاتف مخترق

هل تعلم أن الهاتف الذكي قد يكون مخترقاً دون علم صاحبه؟ هل تشعر بالقلق من أن بياناتك الشخصية أو المالية قد تكون معرضة للسرقة أو التلاعب بها؟ هل تريد أن تتعرف على بعض العلامات التي تدل على أن الهاتف قد تم اختراقه وكيف يمكن حماية أنفسنا من هذا الخطر؟

إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان المناسب. في هذا المقال، سنتحدث عن كيف تعرف إن كان هاتفك مخترق وسنستعرض معك 12 جزءاً تتضمن كل منها علامة أو نصيحة مهمة تساعدك في التعرف على حالة هاتفك وحمايته من الاختراق. هذه الأجزاء تشمل:

  1. ظهور تطبيقات أو برامج جديدة لم تقم بتحميلها على الهاتف
  2. سخونة الهاتف بشكل غير طبيعي
  3. زيادة استهلاك البطارية بشكل غير طبيعي
  4. بطء أداء الهاتف بشكل غير طبيعي
  5. زيادة استهلاك بيانات الجوال أو الواي فاي بشكل غير طبيعي
  6. ظهور فاتورة مشتريات على البطاقة الائتمانية لأشياء لم تقم بشراؤها
  7. ظهور نوافذ منبثقة أو إعلانات غير مرغوب فيها
  8. إغلاق التطبيقات بشكل متكرر او تعليقها
  9. فقدان البيانات أو الملفات المهمة من هاتفك
  10. إرسال رسائل أو بريد إلكتروني من هاتفك لم تقم بإرسالها
  11. نشاطات غير عادية على أي من حساباتك المرتبطة بهاتفك
  12. تغييرات لم تقم بها في إعدادات الهاتف أو التطبيقات

في النهاية، سنختم المقال ببعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في حماية هاتفك من الاختراق والخاتمة التي تلخص النقاط الرئيسية. نأمل أن يكون هذا المقال مفيداً وممتعاً لك وأن يساعدك في الحفاظ على أمان هاتفك وبياناتك. لنبدأ!

1. ظهور تطبيقات أو برامج جديدة لم تقم بتحميلها على الهاتف

إحدى العلامات الأولى التي قد تدل على أن هاتفك مخترق هو ظهور تطبيقات أو برامج جديدة لم تقم بتحميلها على الهاتف. قد تكون هذه التطبيقات أو البرامج مخفية أو متخفية تحت أسماء مألوفة أو مشابهة لتطبيقات أخرى شهيرة. قد تكون هذه التطبيقات أو البرامج مصدراً للتجسس على نشاطاتك أو بياناتك أو موقعك أو حتى التحكم في هاتفك عن بعد.

لذلك، يجب عليك فحص هاتفك بانتظام والتأكد من أن جميع التطبيقات أو البرامج الموجودة على هاتفك هي من مصادر موثوقة ومعروفة وأنك قمت بتحميلها بنفسك. إذا وجدت أي تطبيق أو برنامج غريب أو مشبوه، فلا تفتحه أو تستخدمه وقم بحذفه فوراً من هاتفك. كما يمكنك استخدام برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة لفحص هاتفك وتنظيفه من أي تهديد محتمل. يمكنك العثور على بعض البرامج المجانية والموثوقة لهذا الغرض على متجر جوجل بلاي أو متجر آبل .

2. سخونة الهاتف بشكل غير طبيعي

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي سخونة الهاتف بشكل غير طبيعي. قد يكون هاتفك ساخناً بسبب استخدامك الكثيف له أو بسبب تعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة أو بسبب مشكلة في البطارية أو الشاحن. ولكن إذا كان هاتفك ساخناً بشكل مستمر حتى عندما لا تستخدمه أو عندما تكون في مكان بارد، فقد يكون هذا دليلاً على أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويستهلك موارد هاتفك ويجعله يسخن.

لذلك، يجب عليك مراقبة درجة حرارة هاتفك والتحقق من استهلاك البطارية والذاكرة والمعالج للتطبيقات الموجودة على هاتفك. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف والبحث عن خيارات مثل "البطارية" أو "التخزين" أو "الذاكرة" أو "المعالج". إذا وجدت أي تطبيق أو برنامج يستهلك نسبة عالية من هذه الموارد دون سبب واضح، فقد يكون مصدر الاختراق. قم بحذفه من هاتفك واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر.

3. زيادة استهلاك البطارية بشكل غير طبيعي

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي زيادة استهلاك البطارية بشكل غير طبيعي. قد تلاحظ أن بطارية هاتفك تنفذ بسرعة أكبر من المعتاد، حتى إذا كنت لا تستخدم هاتفك كثيراً أو إذا كنت تقوم بإغلاق التطبيقات التي لا تحتاجها. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويستهلك طاقة البطارية بشكل مفرط.

لذلك، يجب عليك مراقبة مستوى البطارية والتحقق من نسبة استهلاك البطارية للتطبيقات الموجودة على هاتفك. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف والبحث عن خيار "البطارية" أو ما شابه. إذا وجدت أي تطبيق أو برنامج يستهلك نسبة عالية من البطارية دون سبب واضح، فقد يكون مصدر الاختراق. قم حذفه من هاتفك واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر.

4. بطء أداء الهاتف بشكل غير طبيعي

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي بطء أداء الهاتف بشكل غير طبيعي. قد تلاحظ أن هاتفك يستغرق وقتاً أطول من المعتاد في فتح التطبيقات أو التنقل بينها أو تحميل الصفحات أو الفيديوهات أو الصور. قد تشعر أيضاً بأن هاتفك يتعلق أو يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويستهلك موارد الهاتف ويجعله يبطئ.

لذلك، يجب عليك مراقبة أداء الهاتف والتحقق من استهلاك الذاكرة والمعالج للتطبيقات الموجودة على هاتفك. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف والبحث عن خيارات مثل "الذاكرة" أو "المعالج" أو ما شابه. إذا وجدت أي تطبيق أو برنامج يستهلك نسبة عالية من هذه الموارد دون سبب واضح، فقد يكون مصدر الاختراق. قم بحذفه من هاتفك واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر.

5. زيادة استهلاك بيانات الجوال أو الواي فاي بشكل غير طبيعي

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي زيادة استهلاك بيانات الجوال أو الواي فاي بشكل غير طبيعي. قد تلاحظ أن هاتفك يستهلك كمية كبيرة من بيانات الجوال أو الواي فاي، حتى إذا كنت لا تستخدم هاتفك كثيراً أو إذا كنت تقوم بإغلاق التطبيقات التي لا تحتاجها. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويستهلك بيانات الهاتف ويجعله يتصل بشبكات أو مواقع غير معروفة أو خطرة.

لذلك، يجب عليك مراقبة استهلاك البيانات والتحقق من نسبة استهلاك البيانات للتطبيقات الموجودة على هاتفك. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف والبحث عن خيار "البيانات" أو ما شابه. إذا وجدت أي تطبيق أو برنامج يستهلك نسبة عالية من البيانات دون سبب واضح، فقد يكون مصدر الاختراق. قم بحذفه من هاتفك واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر.

6. ظهور فاتورة مشتريات على البطاقة الائتمانية لأشياء لم تقم بشراؤها

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي ظهور فاتورة مشتريات على البطاقة الائتمانية لأشياء لم تقم بشراؤها. قد تتفاجأ بأن هناك مشتريات غير معتادة أو مريبة على البطاقة الائتمانية التي تستخدمها مع هاتفك، مثل الاشتراكات في خدمات أو تطبيقات لا تعرفها أو لا تستخدمها أو شراء سلع أو خدمات لا تحتاجها أو لا تريدها. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويسرق معلومات البطاقة الائتمانية الخاصة بك ويستخدمها للتسوق على حسابك.

لذلك، يجب عليك مراقبة فواتير البطاقة الائتمانية والتحقق من جميع المشتريات التي تظهر عليها. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى حساب البطاقة الائتمانية على الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالبنك أو الشركة المصدرة للبطاقة. إذا وجدت أي مشتريات غير معتادة أو مريبة، فقم بالإبلاغ عنها فوراً واطلب إلغاءها أو استردادها. كما يجب عليك تغيير رقم البطاقة الائتمانية أو إلغاءها واستبدالها بواحدة جديدة. واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر على هاتفك.

7. ظهور نوافذ منبثقة أو إعلانات غير مرغوب فيها

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي ظهور نوافذ منبثقة أو إعلانات غير مرغوب فيها. قد تلاحظ أن هاتفك يعرض لك نوافذ منبثقة أو إعلانات مزعجة أو غير لائقة، حتى إذا كنت لا تستخدم هاتفك أو إذا كنت تستخدم تطبيقات لا تحتوي على مثل هذه الإعلانات. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويستهلك بيانات الهاتف ويجعله يتصل بشبكات أو مواقع تعرض لك هذه النوافذ أو الإعلانات.

لذلك، يجب عليك مراقبة ظهور النوافذ أو الإعلانات، وإذا وجدت أي نافذة أو إعلان غريب أو مشبوه، فلا تفتحه أو تنقر عليه وقم بإغلاقه فوراً من هاتفك. كما يمكنك استخدام برنامج مكافح الفيروسات لمنع ظهور هذه النوافذ أو الإعلانات غير المرغوب فيها على هاتفك. يمكنك العثور على بعض البرامج المجانية والموثوقة لهذا الغرض على متجر جوجل بلاي أو متجر آبل .

8. إغلاق التطبيقات بشكل متكرر أو تعليقها

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي إغلاق التطبيقات بشكل متكرر أو تعليقها. قد تلاحظ أن هاتفك يغلق التطبيقات التي تستخدمها بشكل مفاجئ أو يجعلها تتوقف عن الاستجابة أو تظهر لك رسائل خطأ أو تحذير. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويتدخل في عمل التطبيقات الأخرى ويجعلها تتعطل أو تتعلق.

لذلك، يجب عليك مراقبة سلوك التطبيقات والتحقق من سبب إغلاقها أو تعليقها. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف والبحث عن خيار "التطبيقات" أو ما شابه. إذا وجدت أي تطبيق أو برنامج يسبب مشاكل في التطبيقات الأخرى أو يظهر لك رسائل خطأ أو تحذير غريبة أو مشبوهة، فقد يكون مصدر الاختراق. قم بحذفه من هاتفك واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر.

9. فقدان البيانات أو الملفات المهمة من هاتفك

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي فقدان البيانات أو الملفات المهمة من هاتفك. قد تلاحظ أن هاتفك يفقد بعض البيانات أو الملفات التي كانت موجودة عليه، مثل الصور أو الفيديوهات أو الوثائق أو الرسائل أو جهات الاتصال. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويحذف أو ينسخ أو ينقل البيانات أو الملفات الخاصة بك إلى مكان آخر.

لذلك، يجب عليك مراقبة البيانات أو الملفات الموجودة على هاتفك والتحقق من وجودها وسلامتها. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى ملفات الهاتف أو التطبيقات التي تحتوي على البيانات أو الملفات. إذا وجدت أي بيانات أو ملفات مفقودة أو تالفة أو مختلفة عن المعتاد، فقد يكون مصدر الاختراق. قم استخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر.

10. إرسال رسائل أو بريد إلكتروني من هاتفك لم تقم بإرسالها

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي إرسال رسائل أو بريد إلكتروني من هاتفك لم تقم بإرسالها. قد تلاحظ أن هاتفك يرسل رسائل نصية أو بريد إلكتروني لأشخاص لا تعرفهم، أو يرسل رسائل تحتوي على محتوى غريب أو مشبوه أو مضر. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويسرق حساباتك أو جهات اتصالك أو بياناتك ويستخدمها لإرسال رسائل غير مرغوب فيها أو خطرة.

لذلك، يجب عليك مراقبة الرسائل أو البريد الإلكتروني الصادرة من هاتفك والتحقق من مصدرها ومحتواها. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى تطبيقات الرسائل أو البريد الإلكتروني على هاتفك والبحث عن الرسائل التي لم تقم بإرسالها أو التي تحتوي على محتوى غير معتاد أو مريب. إذا وجدت أي رسالة غريبة أو مشبوهة، قم تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتك واستبدالها بواحدة جديدة. واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر على هاتفك.

11. نشاطات غير عادية على أي من حساباتك المرتبطة بهاتفك

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي نشاطات غير عادية على أي من حساباتك المرتبطة بهاتفك. قد تلاحظ أن هاتفك يقوم بتسجيل الدخول أو التسجيل الخروج أو تعديل الإعدادات أو إجراء عمليات أو مشاركات أو تعليقات أو إعجابات أو متابعات أو إلغاء متابعات على أي من حساباتك على الإنترنت، مثل البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها، دون علمك أو إذنك. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويسرق حساباتك أو كلمات المرور الخاصة بك ويستخدمها للقيام بنشاطات غير مرغوب فيها أو خطرة.

لذلك، يجب عليك مراقبة النشاطات على حساباتك والتحقق من مصدرها ومحتواها. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى حساباتك على الإنترنت والبحث عن النشاطات التي لم تقم بها أو التي تحتوي على محتوى غير معتاد أو مريب. إذا وجدت أي نشاط غريب أو مشبوه، فقم بالإبلاغ عنه فوراً واطلب إلغاء. كما يجب عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتك واستبدالها بواحدة جديدة. واستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة للتأكد من عدم وجود أي تهديد آخر على هاتفك.

12. تغييرات لم تقم بها في إعدادات الهاتف أو التطبيقات

علامة أخرى تدل على أن هاتفك مخترق هي تغييرات لم تقم بها في إعدادات الهاتف أو التطبيقات. قد تلاحظ أن هاتفك يقوم بتغيير بعض الإعدادات الهامة أو الحساسة على الهاتف أو على التطبيقات التي تستخدمها، مثل الصوت أو الإشعارات أو الشاشة أو الوضع الليلي أو الوضع الآمن أو الوضع الخاص أو الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع أو الاتصالات أو الصور أو الفيديوهات أو غيرها. هذا قد يعني أن هناك برنامج أو تطبيق خبيث يعمل في الخلفية ويتحكم في إعدادات الهاتف أو التطبيقات ويجعلها تعمل بشكل غير مرغوب فيه أو خطر.

لذلك، يجب عليك مراقبة الإعدادات على الهاتف والتطبيقات والتحقق من وجودها وصحتها. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف والتطبيقات والبحث عن الإعدادات التي تم تغييرها دون علمك أو إذنك. إذا وجدت أي إعداد غريب أو مشبوه، فقم بإعادته إلى وضعه الأصلي أو الذي تفضله. كما يمكنك استخدام برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة لمنع حدوث هذه التغييرات على هاتفك.

بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في حماية هاتفك من الاختراق

بعد أن تعرفنا على 12 علامة تدل على أن هاتفك مخترق، نأتي إلى الجزء الأخير من المقال وهو بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في حماية هاتفك من الاختراق. هذه النصائح هي:

  1. قم بتحديث نظام التشغيل والتطبيقات على هاتفك بانتظام، فهذا يساعد في إصلاح الثغرات الأمنية والحماية من الهجمات الجديدة.
  2. قم بتنزيل التطبيقات فقط من مصادر موثوقة ومعروفة، مثل متجر جوجل بلاي أو متجر آبل ، وتجنب التطبيقات التي تطلب صلاحيات غير ضرورية أو مشبوهة.
  3. قم بتفعيل خيارات الأمان والخصوصية على هاتفك، مثل قفل الشاشة بكلمة مرور أو بصمة الإصبع أو الوجه، وتشفير البيانات على الهاتف، وتعطيل خاصية الوصول عن بعد أو التحكم عن بعد، وتمكين خاصية العثور على الهاتف أو مسح البيانات عن بعد في حالة الضياع أو السرقة.
  4. قم بتجنب الاتصال بشبكات الواي فاي العامة أو غير المحمية بكلمة مرور، فهذه الشبكات قد تكون مصدراً للتجسس أو الاختراق. استخدم شبكة الجوال أو شبكة الواي فاي الخاصة بك أو شبكة الواي فاي المحمية بكلمة مرور الخاصة بأشخاص تثق بهم.
  5. قم بعمل نسخ احتياطية للبيانات أو الملفات المهمة على هاتفك، سواء على ذاكرة خارجية أو على السحابة الإلكترونية، فهذا يساعد في استعادتها في حالة الفقدان أو الحذف أو التلف.
  6. قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة على هاتفك، وقم بتحديثه وتشغيله بانتظام، فهذا يساعد في فحص هاتفك وتنظيفه من أي تهديد محتمل. يمكنك العثور على بعض البرامج المجانية والموثوقة لهذا الغرض على متجر جوجل بلاي أو متجر آبل .

هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في حماية هاتفك من الاختراق. نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال وأن تكون قادراً على الحفاظ على أمان هاتفك وبياناتك. شكراً لمتابعتك معنا.

الخاتمة:

في هذا المقال، تحدثنا عن "كيف تعرف إن كان هاتفك مخترق" واستعرضنا معك 12 جزءاً تتضمن كل منها علامة أو نصيحة مهمة تساعدك في التعرف على حالة هاتفك وحمايته من الاختراق. تعلمنا كيف نفحص هاتفنا من وجود تطبيقات أو برامج غريبة أو مشبوهة، وكيف نراقب درجة حرارة الهاتف واستهلاك البطارية والبيانات والذاكرة والمعالج، وكيف نتحقق من فواتير البطاقة الائتمانية والرسائل والبريد الإلكتروني والنشاطات على الحسابات المرتبطة بالهاتف، وكيف نتعامل مع ظهور النوافذ المنبثقة أو الإعلانات المزعجة أو فقدان البيانات أو الملفات المهمة، وكيف نتبع بعض النصائح الأساسية لحماية هاتفنا من الاختراق.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيداً وممتعاً لك وأن يساعدك في الحفاظ على أمان هاتفك وبياناتك. شكراً لمتابعتك معنا. وداعاً. 

google-playkhamsatmostaqltradent