recent
أخبار ساخنة

كيف تتجنب إرهاق العين بعد التحديق الى الشاشة لمدة طويلة؟

الصفحة الرئيسية
كيف تتجنب إجهاد العين بعد التحديق الى الشاشة طوال اليوم؟
كيف تتجنب إرهاق العين بعد التحديق الى الشاشة لمدة طويلة؟

نحن الان تعيش في عصر رقمي لذا tعدد كبير جدا من الناس يستخدمون للاجهزة الرقمية يوميا ويبقون لساعات طويلة، سواء كان الامر متعلق بوظائفهم أو حياتهم الشخصية فلا يمكننا الاستغناء عن هده التكنلوجيا رغم انها تشكل خطر على العين لاسيما بعد اختراع الشاشات التي تضخ الضوء الأزرق الذي يشكل خطر كبيرعلى صحة العين. اذن ما هو الضوء الأزرق؟ وما هو تأثيره على عينيك؟ وكيف يمكننا تجنبه والحفاذ على اعيننا؟.

معضم الاجهزة الرقمية اصبحت تستخدم الضوء الازرق باعتباره ملائم للبيئة متغاضين عن الاضرار السلبية الجانبية التي سيتعرض لها الانسان بعدما تتعرض عيناه للضوء الازرق، بطبيعة الحال ليس الضوء الازرق وحده من يشكل اعراض جانبية للعين بل جميع اضواء الشاشات ادا اطلت في النظر الى الشاشة لكن الضوء الازرق اخطرها.

من اعراض اجهاد العين الذي ياتي بعد ساعات من التحديق في الشاشة عيون حمراء أو متهيجة ، وصداع ، وجفاف العينين ، وعدم وضوح الرؤية. اضافة الى دلك من بين جميع أنواع الضوء ، فإن الضوء الأزرق هو الذي يقوي الميلاتونين بقوة (هرمون في الجسم يساعده على النوم ليلًا) من المعروف ان قلة النوم تسبب عدد كبير من المشاكل الصحية، لعل ابرز اضرارها هي التي تصيب الدماغ مثل اضعاف الذاكرة و بطء في الاستيعاب و تاكل خلايا الدماغ الى غير ذلك. لذلك وجب اخد بعض الاحتياطات لكي نتفادى هذه الاضرار.

كيف تتجنب إجهاد العين بعد التحديق على الشاشات طوال اليوم؟

النظارات الواقية
كيف تتجنب إجهاد العين بعد التحديق الى الشاشة طوال اليوم؟

بعدما ضخت الشركات الضوء الازرق في الاجهزة الرقمية سارع الباحثون الى اختراق نضارات واقية من هذا الضوء، و يمكنك تضمين هذه التقنية في نضارتك السابقة او الحصول على نضارات مستقلة لحجب الضوء الأزرق.
لكن هل فعلا هذه النضارات تجدي نفعا ؟ يشهد العديد من المستخدمين ان هناك فرق بعد و قبل استعمال النضارات الواقية حيث اصبحوا يشعرون بتعب أقل وإجهاد العين اقل كذلك. على الرغم من ان الباحثون لم يتوصلوا بعد الى استنتاجات نهائية حول نظارات الضوء الأزرق لان هذه التكنولوجيا مازالت جديدة.
 يختلف سعر هذه النضارات على حسب كل بلد لكن من وجهة نضري الخاصة تستحق 15 دولارًا فقط حتى الان.

ضبط الشاشة
كيف تتجنب إجهاد العين بعد التحديق الى الشاشة طوال اليوم؟


الطريقة الثانية هي ضبط الشاشة الخاص بك يمكنك استخدامها بدلا من الطريقة الاولى رغم انك يمكنك عملها معا. ضبط الشاشة هي ضبط السطوع و الدقة و استخدام الوضع الليلي في الليل..الخ. قد تبدوا هذه الاشياء متعبة لكي تقول بها يوميا لذلك اقترح عليك تثبيت برنامج f.lux هو برنامج مجاني يقوم تلقائيًا بضبط شاشتك استنادًا إلى موقعك الجغرافي ووقت اليوم حيث عند اقتراب غروب الشمس تصبح اضواء الشاشة اكثر دفئا مما يساعد عينيك على التكيف بشكل أفضل مع الليل و في الصباح يقوم باستعادة الوان الشاشة الاصلية. إذا كنت تقوم بنشاط حساس للألوان ، مثل مشاهدة فيلم، او مبارات كرة القدم فيمكنك تعطيل f.lux مؤقتا.
البرنامج متوفر لاجهزة Windows و Mac و Android iOS

اتبع القاعدة 20-20-20
الطريقة الثالثة هي اعتماد هذه القاعدة تعتمد على كل 20 دقيقة تقضيها امام الشاشة  تنظر إلى شيء بعيد عنك بـ20 قدم لمدة 20 ثانية.
يؤدي تطبيق هذه القاعدة الى إعادة ضبط نقطة الاتصال الخاصة بك وتنشيط عينيك.

google-playkhamsatmostaqltradent