-->
U3F1ZWV6ZTUxMzcxODkzOTg2X0FjdGl2YXRpb241ODE5NzI2Nzk1MzI=
recent
أخبار ساخنة

هل WhatsApp آمن؟ في هذا المقال ستعرف كل شيء تود معرفته

هل WhatsApp آمن؟ في هدا المقال ستعرف كل شيء تود معرفته

يعتبر تطبيق واتساب Whatsapp من اكبر تطبيق للمراسلة الفورية على الاطلاق بحيث يستخدمه اكثر من 1.5 مليار مستخدم حول العالم و يعمل على نظام التشغيل اندرويد و ايفون و ايضا واتساب ويب للدردشة عبر المتصفح. يمر من واتساب يوميا عشرات ملايير الرسائل. من المعروف ان واتساب مملوك لفيسبوك منذ سنة 2014 بالاضافة الى انستغرام ايضا. واعتبارا ان شركة فيسبوك لقت ضجة كبيرة في السنوات الاخيرة في قضايا لها علاقة بخصوصية المستخدمين يتساءل متستخدموا واتساب هل التطبيق واتساب امن ام لا؟.
عبر مدونة كوكب المعلوميات اننا نعطي اهمية كبيرة لقضايا الأمن السيبراني نحن هنا لاجلك و لاجل الحفاظ على سلامتك عند استخدامك للانترنت وقد قمنا بطرح مجموعة كبيرة من التدوينات الخاصة في مجال الامن و الحماية ويمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط.

ما مدى أمان تطبيق WhatsApp؟
في بعض الاحيان قد تستطيع البرامج الضارة و الفيروسات و البرامج المشابهة الاحتيالية الاستولاء على رمز واتساب. وهذا سيعرضك للاختراق و التجسس و يمكن ان يصل الامر الى ماهو ابعد من دلك بكثير هذه الاشياء سنتطرق اليها بعد قليل.
من اخطاء تطبيق واتساب انه يقوم بالنسخ الاحتياطي لكافية بيانات التطبيق تلقائيا الى Google Drive و iCloud حتى لو كنت تستخدم بيانات هاتفك وليس واي فاي الا اذا قمت بتغييرها من اعدادات التطبيق لكن عدد كبير من المستخدمين لا ينتبهون الى هذه المسالة حتى يجدوا انهم قد استهلكوا البيانات كثيرا وبدلك ستزداد عليهم المصاريف الشهرية لدلك وجب عليك تغيير الاعدادات التلقائية على التطبيق و وضع النسخ الاحتياطي فقط اذا كنت تستخدم بيانات واي فاي. للقيام بدلك اتبع الخطوات التالية:
قم بالدخول الى"الاعدادات" ثم الى "الدردشات" ثم "النسخ الاحتياطي للدردشات" ثم تنزل الى الاسفل ستجد "النسخ الاحتياطي بحسب نوع الاتصال" قم بالضغط عليه و اختر خيار Wi-Fi عوض "Wi-Fi و الشبكة الخلوية".

اختراق واتساب WhatsApp
الخطا الذي ذكرته قبل قليل لا يؤثر على أمان واتساب لكن هناك بعض الاخطاء الاخرى التي تمكن المخترقين من الوصول الى حسابك و اضافة تعليمات برمجية ضارة الى واتساب لديك لكي يتحكموا به. وهذا قد حدث في مدة ليست ببعيدة بحيث كانت هناك ثغرة امنية يستطيع من خلالها للمخترقين الدخول من الباب الخلفي للحساب و يتحكموا به بشكل كلي حتى انهم يستطيعون نشر الحالات ايضا وكأن الضحية هو من يستخدم التطبيق.

حيل واتساب WhatsApp
الاحتيال من الطرق الشائعة والتي يلجا اليها اغلب الاشخاص بحث يعتمد على مدى فهم الضحية لاساليب الاحتيال و معرفة بعض النصائح حول الامن المعلوماتي لكن مع ان الاغلبية لا يعطي لهذه الاشياء اي اهمية يستخدم اغلبية الاشخاص طرق الاحتيال بحيث انها سهلة بعض الشيء خصوصا اذا كان الضحية لايفقه شيئا في هذه الاشياء فانه يلجا الى الاحتيال عوض الاختراق المباشر الذي يتطلب مهارة كبيرة ومعرفة ضخمة ليس اي شخص يستطيع القيام به عكس الاحتيال.
من طرق الاحتيال الاكثر شيوعا هي الروابط الاحتيالية و هجمات التصيد كما ذكرت يوميا يمر من واتساب ملايير الرسائل البعض منها عبارة عن روابط احتيالية كما هو الحال مع البريد الاكثروني لدلك وجب عليك الحذر و لا تضغط على اي رابط ارسل اليك من طرف شخص غريب او شخص لا تتق به.

انتشرت مؤخرا رسالة على واتساب و انتشرت على نطاع واسع تحتوي على رابط بعد ب 1000 جيغا بايت مجانية دلك الرابط هو احتيالييوصلك بك الى موقع مزيف الغرض منه اما الاسولاء على بيانات المستخدمين او لجدبهم للموقع و الربح من الاعلانات او كليهما حتى لو كان الغرض هو الربح من الاعلانات فقط وهذا ايضا احتيال لان هذه الطريقة غير شرعية.

هناك طريقة اخرى للاحتيال وهي انشاء تطبيق وهمي شبيه بالتطبيق الاصلي لحد كبير جدا و يقوم المستخدمين بتحميله ضنا منهم انه التطبيق الاصلي وهذا الامر قد وقع مع تطبيق واتساب في سنة 2017 بعدما تم اكتشاف تطبيق وهمي شبيه بواتساب على متجر جوجل بلاي لكن للاسف لم يتم اكتشافه حتى فاقت المليون تحميل. الاحتيال ليس دائما يكون السبب وراءه هو الاسولاء على بيانات المستخدمين لكن في احيانا كثيرة السبب هو الاعلانات بحيث هناك عدد كبير من الاعلانات المزعجة حتى يحقق صاحبه اكبر دخل ممكن من الاعلانات.
طريقة اخرى للاحتيال هي بعض الاشخاص يقومون بانشاء اصدارات مزيفة من واتساب تحتوي على مميزات وتحسينات جديدة التي تمكن المستخدمين من تغيير الاوان و الشكل بكل اريحية لكن مالايعلمه اغلبية المستخدمين انهم من طرق الاحتيال. اصل هذه التطبيقات هي واتساب لكن تم التعديل عليها و تغيير الاكواد البرمجية الهدف وراءهم هو التصيد الاعلاني و التجسس على بيانات المستخدمين. هذا الامر يجع رسائلك و صورت و فيديوهاتك في ايدي طرف ثالث.

مشكلة الأخبار الوهمية على WhatsApp
من اكثر المشاكل التي يعاني منها واتساب هي الاخبار الوهمية و المزيفة وقد انتقلت مجموعة كبيرة من الاخبار الكاذبة عبر التطبيق تسببت في العديد من المشاكل في العالم باكمله. في الهند ثم اعدام العديد من الاشخاص و سجن اخرون اثر تورطهم في نشر تقارير مزورة عبر واتساب تسببت هذه الاخبار في مشاكل كبيرة للهند مما دفعها لمطالبة واتساب بايجاد حل لهذه المشكلة. ومن الخطوات التي اتخذتها شركة واتساب للحد من هذا المشكل هو منع المستخدمين من مشاركة رسالة معينة لاكثر من 5 اشخاص و الرسالة التي ستظهر للمتلقي بانه تمت مشاركتها معه وليس المرسل هو من كتبها له مباشرة.

نسخ الاحتياطي الغير آمن
واتساب يقوم بتشفير الرسائل بشكل كلي من طرف الاول الى الطرف الاخر مما يجعلها محمية بشفير ولا يستطيع اي شخص اذا استطاع ان يصل الى الرسائل ان يقرأها بالعين لكن اذا تم نسخها احتياطيا لن تكون مشفرة. واتساب قامت بشراكة مع جوجل بمنح المستخدمين ميزة النسخ الاحتياطي لبيانات واتساب على جوجل درايف Google Drive مجانا. لكن هذه الميزة ستجعل بياناتك على واتساب اكثر عرضة للاختراق لانها ستكون على جوجل جرايف ولن تكون مشفرة مثل واتساب. لدلك من الافضل لجوجل اتخاذ خطوة مهمة هي تشفير النسخ الاحتياطي. حتى الان ليس هناك اي نؤشر على هذا لكن نتمنى دلك حقا.

النهاية
الان قد وصلنا الى نهاية هذه التدوينة التي عرفنا لكم فيها ست مشاكل امنية تعاني منها واتساب. الخبر الجيد في هذه التدوينة انه يمكنك ان تتصدى لكل هذه المشاكل فقط باتباع بعض القواعد حتى تتمكن من الحفاظ على خصوصيتك و سرية بياناتك وان تجعلها بعيدة غلى ايدي المتطفلين اقترح عليك قراءة هذه التدوينة التي ستمكنك من معرفة جميع المعلومات حول الامن المعلوماتي و الحماية الالكترونية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة