U3F1ZWV6ZTUxMzcxODkzOTg2X0FjdGl2YXRpb241ODE5NzI2Nzk1MzI=
recent
أخبار ساخنة

7 أخطاء تعرض امن الانترنت لديك للخطر

7 أخطاء تعرض امن الانترنت لديك للخطر

في عصر اصبحت الهجمات الالكترونية منتشرة بكثرة، و اصبحوا القراصنة في عدد متزايد، لم يعد هناك اي هامش للخطا  لانك اذا اخطات فان احدهم سوف يقوم باستغلال ذلك الخطا الذي قمت به لاغراض خبيثة مثل التجسس والاستولاء على البيانات الخاصة، لذلك يجب ان نحذر من بعض الاخطاء من اجل حماية انفسنا. في هذه التدوينة سوف اقدم لكم 7 خطاء منتشرة بكثرة بين المستخدمين تعرض امن الانترنت الخاص بك للخطر.

1- عدم استخدام كلمات السر قوية.
من الاخطاء الاكثر شيوعا التي يقع فيها الكثيرون هي انهم ينشؤون كلمات سر ضعيفة، و كشفت تقارير ان كلمة المرور الأكثر شيوعًا في عام 2016 هي نفس كلمة المرور في عامي 2015 و 2014 وهي 123456 في الاعوام التي تلتها زادت عدد ارقام لتصبح 123456789 والبعض الاخر يضع اسمه الشخصي والعائلي في كلمة سر هذه الاخطاء غير مقبولة، لانه بسهولة يمكن اكتشافه، و كشفت شركة الأمن Preempt في دراسة حديثة لها أن 35٪ من مستخدمي LinkedIn استخدموا كلمات مرور ضعيفة، مما يضاعف فرص اختراق حساباتهم. ايضا يجب ان لا تضع كلمة سر واحدة في جميع الحسابات حتى اذا قدر الله و استطاع احدهم التعرف على كلمة سر في احد حساباتك لا يدخل بها الى الحسابات الاخرى
نصائح لكتابة كلمة سر قوية
يجب ان تكون كلمة السر خاصة بك متكونة من 12 حرفا كحد ادنى، ويجب ان تشمل الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة والصغيرة.
قد تبدو هذه الكلمات السر صعبة في التذكر، وممكن ان تنساها بسهولة حتى لمن لديه ذاكرة قوية، لكن في النقطة التالية سوف اقدم لك الحل لهذا المشكل.

2- مدير كلمات المرور
كما سبق وذكرت في النقطة السابقة، بان انشاء كلمة سر قوية امر ضروري و يوصي خبراء الأمن باستخدام كلمات مرور مختلفة لكل حساب، لكن يعد هذا الامر صعب جدا، خصوصا اننا في وقتنا الحالي نستعمل حسابات كثيرة تصل الى 50 حساب و تذكر 50 كلمة سر مكونة من 12 حرف و تشمل الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة والصغيرة امر مستحيل، لذلك علينا الاستعانة باحد مديري كلمات المرور، ولا تحتصر هذه البرامج على تذكيرك بكلمات السر الخاصة بك قط، بل أيضًا تقوم باضافة طبقة أخرى من الأمان.
استخدام احد هذه البرامج سوف يمكنك من انشاء كلمة مرور طويلة وآمنة دون الخوف من نسيانها و ضياعها.
انصحك بالاطلاع على هذه التدوينة للتعرف على افضل برامج لحفظ كلمات السر

3- عدم استخدام نظام التحقق من خطوتين
هذه الميزة هي مهمة تمكنك من حماية حسابك من المتطفلين بغض النضر عن اضافة كلمة سر قوية، فاضافة طبقة اخرى من الحماية امر جيد، فبعد تفعيل هذه الميزة و حاول شخص ما الدخول الى حسابك من جهاز غير معروف، تلقائيا النظام يرسل عبر رسالة نصية رمز للدخول ليتاكد من انك انت بالفعل من يريد الدخول وليس احد المتطفلين، معضم الخدمات التي نستخدمها توفر هذه الميزة من بينها فيسبوك و جوجل... لا تتردد في اضافتها رغم انها مزعجة احياننا لاكن مميزاتها تستحق ذلك.

4- تستخدم شبكات واي فاي العامة
اغلب شبكات واي فاي العامة المفتوحة هي خطيرة، وقد ذكرتها في عديد من التدوينات عبر مدونة كوكب المعلوميات، و ذكرت خطورتها بحث ان هده الشبكات عندما تتصل بها انت تمنح المالك للشبكة حق الوصول إلى هويتك الشخصية و الاطلاع على بياناتك الخاصة، لذلك وجب الحدر و تجنب قدر الامكان الاتصال باحد هذه الشبكات، ادخل الى صنف الحماية للمزيد من التدوينات حول هذا الموضوع.

5- عدم تحديث البرامج المتبثة على جهازك
من الاخطاء الاكثر شيوعا التي يقع فيها عدد كبير من المستخدمين و السبب راجع لعدم معرفة اهمية تحديت البرامج المتبثة على جهازك و كذلك تحديث نظام التشغيل، في اغلب الاحيان تكون التحديتاث هي سد لاحد الثغرات الامنية التي ظهرت في البرنامج او النظام فحدثوا مطوروا البرنامج و لسد تلك الثغرات، و تجاهلك لذلك التحديث تعرض نفسك للخطر.

6- لا تكن حريصًا عندما تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي
 مواقع التواصل  مثل فيسبوك و انستغرام و تويتر امكنة جيدة لمشاركة افكارنا و صورنا مع الاصدقاء و الدردشة، لكن عندما نستعمل هذه المنصات اننا لا نعطي للمعلومات التي نشاركها اية اهمية، علما ان تلك المعلومات يمكن لاي شخص الاضطلاع عليها ،وتعد هذه المعلومات بمثابة وليمة للصوص للسطوا على البيانات والهوية.

7- لا تتحقق من تفاصيل رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاهاكثيرا ما تصل رسائل عبر البريد الالكتروني مخادعة و يقوم صاحبها بالاحتيال كانه شخص اخر او شركة.. قصد سرقة بياناتك أو إصابة الجهاز الخاص بك، و هناك عدد كبير جدا من الرسائل الاحتيالية ترسل كل يوم و غاياتها خبيثة، قد تجد في الرسالة  طلب الحصول على البيانات أو مرفقة بمرفق أو الدخول الى رابط، لدا يجب التاكد اولا من صحة المرسل للرسالة قبل القدوم على اي خطوة تاكد
ايضا ان الشركات الجادة لن تطلب منك أبدًا عبر البريد الإلكتروني إرسال تفاصيل لهم تسجيل الدخول أو كلمة السرر أو رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك،  من يطلب منك هذه الاشياء عبر البريد الالكتروني يجب ان تشك في امره لانه في الغالب محتال.

الاسمبريد إلكترونيرسالة