-->
U3F1ZWV6ZTUxMzcxODkzOTg2X0FjdGl2YXRpb241ODE5NzI2Nzk1MzI=
recent
أخبار ساخنة

تطبيقات جوجل بلاي الاحتيالية


من الطرق الاحتيالية المنتشرة بكثرة على الانترنت هي التطبيقات الاحتيالية حيث ان هناك عدد كبير من التطبيقات المزيفة التي تقلد تطبيقات معروفة مثل ما وقع في نهاية العام الماضي بعدما قامت جوجل بلاي و اب ستور من ازالة تطبيق اليكسا المزيف من المتجرين وهذا التطبيق لاحتيالي كان يقوم بسرقة سجل متصفح المستخدمين و هناك ايضا العديد من تطبيقات تحديد المواقع جي بي اس المخادعة و الاحتيالية و اهدافها خبيثة و سوف اتحدث عنها بالتفصيل في المواضيع القادمة ان شاء الله و هناك ايضا تطبيقات تنتحل تطبيقات معروفة مثل واتساب. لذا من الواجب على المستخدمين ان يتعاملوا بحذر مع تنزيل التطبيقات حتى لو كانت من متاجر معروفة مثل جوجل بلاي.

الاحتيال على الاعلانات واسعة النطاق
قبل اشهر قليلة نشر موقع "باز فيد" عبارة عن موقع امريكي لاعلام الانترنت مقالة تكشف فيها عن حجم الاحتيال على متجر جوجل بلاي وذكر الموقع ان احد الشركات يطلق عليها اسم We Purchase Apps مسؤولة عن سرقة ملايين الارباح من الاعلانات هنا يتبين حجم الخسائر المادية الناتجة عن هذه الاحتيالات وهناك العديد من الحالات المشابهة مثل ما موقع في ديسمبر 2018 بعد ما تم اكتشاف ان التطبيقيين الشهيرين  Kika Tech و  Cheetah Mobile وقد وجد ان التطبيقيين كانا يشاركان في عمليات احتيال الاعلانات وذلك عن طريق ثلاث مجموعات SDK a ضارة هي AltaMob و BatMobi و YeahMobi قامت جوجل بازالة هذه التطبيقات المخادعة بعد ذلك.
قد يسال البعض لماذا لا تقوم جوجل بازالة هذه التطبيقات الاحتيالية تلقائيا و اعلام المستخدمين بنشاطات هذه التطبيقات المخادعة لكن الامر يعد مستحيل نضرا للحجم الهائل للتنزيلات و التطبيقات على متجر جوجل بلاي لذلك يجب على المستخدمين اخد بعض التدابير الضرورية التي سوف اذكرها في اخر التدوينة احدى هذه التدابير ان تعرف مصداقية التطبيق قبل تنزيله و التاكد من انه غير احتيالي و غير ضار و ذلك بالتاكد من ان الشركة المطورة لذلك التطبيق. مثل تطبيق فيسبوك هل فعلا هذا التطبيق مطور من قبل شركة فيسبوك ام مزور ذلك بالتاكد من اسم المطور يكون اسفل اسم التطبيق و بمعرفة اراء الناس في ذلك التطبيق و مشاهدة التعليقات و البحث عنه في محرك البحث. و قد نظرت AppsFlyer إلى 17 مليار عملية تثبيت للتطبيقات تشمل 7000 تطبيق عالميًا. و كانت النتيجة صادمة  فحيث ان أكثر من ربع هذه التطبيقات قد اشتبهت مع بعض أشكال الاحتيال في التثبيت و هناك العديد من الاسباب ابرزها امكانية اي شخص انشاء اي تطبيق او تثبيته و مع وجود عدد كبير من المطورين الهواة و التي تدور بينهم منافسة قوية يستغل المحتلون هذا العامل للتسلل
3 طرق لاكتشاف التطبيقات المزية على play store

كيفية إدارة صلاحية التطبيقات لمنعها من التجسس عليك

نظرة على بعض أكبر حيل متجر جوجل بلاي

مقلدي لعبة فورنت
كما حدث لتطبيق واتساب قام المحتالون باستغلال احد اكبر تطبيقات الالعاب فورنيت بل واكثر من ذلك ان الاغلبية يجعل هذه اللعبة هذف رئيسي وما يساعدهم اكثر ان اللعبة هي مجانية ويمكن تشغيلها عبر أجهزة الألعاب والهواتف وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. وقد انتشرت الحيل عبر نطاق واسع كما ان هذه التطبيقات تحصل على تقييم 5 نجوم بطرق ايضا احتيالية وغير مشروعة مما يساعد على  الحصول على ثقة المستخدمين و بذلك الحصول على تنزيلات كثيرة وضحايا كثر.

واتساب الوهمي
تم خداع اكثر من مليون شخص بواسطة تطبيق احتيالي شبيه بتطبيق المحادثات الشهير واتساب وكان اسم التطبيق في البداية Whatsapp لكي يتغير الاسم بعد ذلك الى Whatsweb بعدما انكشف احتيال التطبيق من قبل المستخدمين.

تطبيقات حفظ البطارية و تحسين الاداء الوهمية
ايضا هناك العديد من التطبيقات الاحتيالية التي تدعي انها تقوم بحفظ بطارية هاتفك و تحسين الاداء هذه التطبيقات احتيالية ولا تقدم اي خدمات اضافية وكل تلك الخدمات التي يدعوها  يستطيع هاتفك ان يقوم بها تلقائيا وما يفعل التطبيق هي بعض الرسومات التي تظهر لك في الهاتف فقط.
قم بحذف هذا التطبيق حالا لانه يبيع بياناتك

بعض النصائح التي ستجعلك امن عند تسوقك من متجر جوجل بلاي

في وقتنا الحالي ومع تطور وسائل المحتالون و التي تعد اكثر تطورا يجب على المستخدمين ان يكونوا اكثر حرصا. واقترح عليك هده الوسائل الوقائية لتقليل من خطورة تثبيت التطبيقات الضارة و الاحتيالية.

- من المقولات الشائعة "لا تنزل أي شيء من تطبيقات ضارة تابعة لجهات خارجية" لكن للاسف هذه النصيحة او المقولة لا تنطبق في وقتنا الحالي بحيث اصبح المحالون اكثر تطورا و خدعهم و احتيالاتهم انتقلت الى متجر جوجل بلاي.

- قم بتحميل التطبيقات من مصادر موثوقة و حسنة السمعة و تاكد من انك تحمل الاصدار الرسمي للتطبيق وليس تطبيق احتيالي مشابه لتطبيق الاصلي.

- شاهد التعليقات و اراء المستخدمين في التطبيق و التقييمات اذا كان التطبيق حاصل على تقييم منخفض و هناك تعاليق سلبية تجنب تنزيل دلك التطبيق.

لاتقم بتغيير اي اعداد امان على جهازك.

استعمل احد تطبيقات مكافحة الفيروسات .

الاسمبريد إلكترونيرسالة