recent
آخر المقالات

ماهو الفرق بين VPN و PROXY؟ و ايهما افضل؟

الصفحة الرئيسية

تعد حماية خصوصياتنا على الانترنت امر بالغ الاهمية خصوصا في عصرنا الحالي حيت  كثر فيه التطفل و تسريب البيانات و الكثير من الاشياء الاخرى التي تهدد خصوصيتنا لدا فان معضم المستخدمين يلجؤون الى استخدام ادوات و برامج لاخفاء خصوصيتهم مثل اخفاء عنوان IP وتغييره باخر وهمي وبهذا سيكون موقع الجغرافي الدي سيظهر مخالف لموقع الاصلي الشيء الذي يسمح لك بطريقة أو بأخرى بحماية خصوصية موقعك و بإلغاء حظر بعض المواقع و التطبيقات التي قامت بحضر منطقتك او في دولتك.
اغلب المستخدمين يستعملون برامج VPN او مواقع PROXY  لذا في هذه التدوينة سوف ابين لكم الفرق بينهم و ايهم افضل.

ماهو  برامج VPN وموقع PROXY

تعريف VPN
هو اختصار ل Virtual Private Network تعني الشبكة الخاصة الافتراضية اي انها شبكة وهمية ليست موجودة في الواقع تقوم على اخفاء هوية و بيانات المستخدم عند تصفح الانترنت وتعتبر من اكثر أنواع الشبكات أمانا واكثرها انتشارا بين المستخدمين ولا تختصر على الافراد والمستخدمين العاديين فقط بل يتم استخدامها  بين الشركات الكبيرة ايضا اد يتم توظيف خصائصها لتلائم سرية نقل البيانات والحفاظ على سرية هوية المستخدم وخصوصيته  بحث يتم تشفير البيانات لحمايتها من السرقة .

مميزات VPN
يتميز VPN بسرعته في التصفح و بسرية تامة و امان كما انه يقوم على اخفاء جميع نشاطاتك على الشبكة مما يقلل من احتمالية إختراقك و تغيير موقعك الجغرافي عبر تغيير IP الحقيقي الخاص بك ب IP اخر وهمي  يتميز ايضا بسهولة في استخدامه و في تهيئة الاعدادات الخاصة به و قلة تكاليفه. يقوم vpn بتشفير جميع البيانات التي تستخدمها على شبكة الإنترنت مما يمنع الشركة المزودة لخدمة الإنترنت او اي شركة اخرى من التطفل عليك.

تعريف PROXY
بوكسي او خادم الوكيل هو برنامج يتبّث على أجهزة الخوادم يستخدم من قبل المستخدمين كوسيط بينهم وبين الانترنت بحث يقوم يقوم بـ3 وظائف أساسية و هي إزالة الصفحات غير المهمة، تحويل الطلبات و تخزين المواقع.

مميزات PROXY
من مميزات بوكسي يقوم باخفاء IP الخاص بك وتخطي حجب المواقع المحجوبة من مميزاته ايضا انه يقوم بتشفير و حماية حركات المرور الخاص بك ومتوفر بشكل مجاني عكس VPN متواجد باثمنة مرتفعة خصوصا البرامج القوية.
رغم هذه المميزات لكنه لده عيوب كثيرة و ابرز هذه العيوب انه يجعل التصفح بطيئ ويظهر اعلانات كثيرة مما يسبب في ازعاج المستخدمين ولا يقوم بوكسي بتشفير الاتصال وبهذا فانه لا يزيد من الامان ومن سلبياته ايضا انه لا يعمل كوسيط مع كل البرامج و المواقع على الانترنت لكنه يقوم بقط بعمل وسيط بين برنامج او موقع معين فقط عكس برامج VPN.

ايهما افضل VPN ام PROXY ؟
من خلال هذه المقارنة يمكنك اختيار ما يناسبك ومعرفة اي منهم سيقوم بالخدمات التي تريدها  لكن كوجهة نضري الخاصة لجد ان برامج VPN متفوقة بشكل كبير على بركسي من حيت جودة الخدمة و السرعة في التصفح حيث ان اكبر المشال التي تواجه مستخدمي بركسي هي البطئ في التصفح رغم انها مجانية عكس برامج vpn. هناك بعض برامج VPN المجانية لكنها تسبب العديد من المخاطر لذا من الافضل استعمال المدفوعة و الموثوقة.

google-playkhamsatmostaqltradent